X

16 يوما حد أقصى لتخصيص الأرض الصناعية في «مدن»

المصانع الجاهزة غير قابلة للرهن
المصانع الجاهزة غير قابلة للرهن

الخميس - 25 نوفمبر 2021

Thu - 25 Nov 2021








جانب من لقاء «مدن» بغرفة الشرقية أمس                                                    (مكة)
جانب من لقاء «مدن» بغرفة الشرقية أمس (مكة)
أكد مدير عام القطاع الشرقي بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس علي الخشان أن عقود التأجير مع «مدن» للمصانع الجاهزة غير قابلة للرهن، كون ملكيها تعود للهيئة وليس لأصحاب المصانع، لافتا إلى أن الأمر يختلف بالنسبة للأراضي التي تم امتلاكها وفق النظام السابق والتي تملكها مصانع منذ البداية وبالتالي يمكن رهنها، منوها إلى أن رهن الأصول المنقولة يسمح به بشكل عام، كما يسمح برهن الأصول الثابتة المبنية من المستثمر، مشيرا إلى أن «مدن» لا تمانع برهن الأصول الثابتة على المواقع في المدن الصناعية في عودة الملكية لمبنى المستثمر.

وذكر الخشان خلال اللقاء الصناعي الموسع للقطاع الصناعي أمس بغرفة الشرقية، أن الإشكالية بخصوص الرهن تمت معالجتها بالاتفاق مع صندوق التنمية الصناعية منذ 8 اشهر، بحيث تم تحويل العقود الاستثمارية.

وأفاد الخشان بأن «مدن» تسعى دوما لتقديم أفضل التسهيلات للمستثمرين في القطاع الصناعي، لافتا إلى تسريع مرحلة تخصيص الأراضي للمستثمرين في المدن الصناعية، والتي أصبحت الآن لا تتجاوز 16 يوما منذ تقديم الطلب عند اكتمال الوثائق المطلوبة، مشيرا إلى أن الهيئة على استعداد دائم للنظر في جميع الطلبات المقدمة وتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين.

مساحات صغيرة للمصانع

وأشار إلى أن «مدن» تتجه لتخصيص مساحات تتراوح بين 350 – 750 م2 للمصانع الجاهزة بالصناعية الثانية بالدمام، كما تلقت طلبات بتقليل مساحات المصانع الجاهزة لتكون أقل من 1500 م2 لتخفيض التكاليف على المستثمرين ورواد الأعمال.

حوكمة الأراضي الصناعية

وأبان بأن الأراضي المخصصة للمستثمرين وكذلك الأراضي المسحوبة من مصانع متعثرة وتنتظر إعادة التوزيع تخضع لإجراءات قانونية، حيث يتم عرضها في مزاد الكترونية بمشاريع جميع الجهات الراغبة في الاستحواذ على تلك الأراضي المتعثرة، لافتا إلى أن «مدن» أقامت مزادين في جدة ومزاد واحد في الرياض، كما سيقام مزاد في الدمام لأحد المواقع بالشرقية في ديسمبر القادم.

الشاغرة 5% فقط

وأوضح بأن إجمالي الأراضي الشاغرة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام حاليا لا يتجاوز 5% من إجمالي المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية، وبعض هذه الأراضي خاصة بمنتجات «مدن» من خلال مشاريع جاهزة للطرح والتنفيذ، وبعض هذه المشاريع بدأ مرحلة الإنتاج، لافتا إلى أن الأراضي الشاغرة في المدينة الصناعية الثانية مخصصة للمخازن الذاتية والمناطق اللوجستية.

وحدات سكنية جديدة

وذكر الخشان أن «مدن» خصصت مناطق سكنية للعمالة في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، بمساهمة عدد من المستثمرين، منوها إلى أن المستثمرين بدؤوا بالفعل في تصميم المخططات، وتقسيم الوحدات السكنية للعمالة إلى 3 فئات، مشيرا إلى أن الصناعية الثانية بالدمام تخدم المدينة الصناعية الثالثة من خلال المجمعات السكنية المرخصة في الصناعية الثانية، نظرا لقرب المدينتين من بعضهما.

الربط مع سبارك

وأفاد بأن المسافة الفاصلة بين الصناعية الثانية إلى الثالثة لا تتجاوز 30 دقيقة وهي أقرب من المسافة بالمنطقة السكنية في حي الخالدية بالدمام، مؤكدا وجود تخطيط لإنشاء طريقين للمدينة الصناعية الثالثة من بينهما طريق يربط المدينة الثالثة بمدينة «سبارك» للحد من ازدحام الشاحنات.