X

جلسات حوارية بمؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي

الأربعاء - 24 نوفمبر 2021

Wed - 24 Nov 2021








إحدى المشاركات متحدثة بالمؤتمر                        (مكة)
إحدى المشاركات متحدثة بالمؤتمر (مكة)
أطلق مؤتمر تمكين المرأة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس جلسات تتناول محاور ودراسات علمية محكمة حول تمكين المرأة ودورها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وبدأت الجلسة الافتتاحية برئاسة رئيس الجامعة الدكتور أحمد العامري بكلمة للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، ونائب وزير العدل سعد السيف.







وتطرق عنوان الجلسة الأولى «الإصلاحات التشريعية في عهد خادم الحرمين الشريفين ودورها في تمكين المرأة» برئاسة وكيلة الجامعة السعودية الالكترونية لشؤون الطالبات الدكتورة مي النباهين بحضور عدد من متحدثين تناولوا المحاور ودراسات عدة منها: عمل المرأة بالنيابة العامة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ودراسة واقعية تطبيقية على جامعة طيبة عن فترة ما بين عامي 2015 و2020 بعنوان «حق المرأة في تولي المناصب القيادية في النظام السعودي والقانون الدولي».

فيما تابعت الجلسة الثانية محاورها بعنوان «الهوية الوطنية للمرأة السعودية ودورها في تمكينها» برئاسة وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات الدكتورة نوف العجمي، وبحضور المتحدث الرئيس الأميرة هند بنت عبدالرحمن ومتحدثين آخرين بعدة محاور، منها دراسة مطبقة على السعوديات المبتعثات في الخارج بعنوان «الدور المجتمعي والثقافي للمرأة السعودية في تعزيز ثقافة الحوار ونشرها بين مختلف الأديان والثقافات»، و»البعد الثقافي في شخصية المرأة السعودية ودورها في تحقيق الانتماء الوطني».

وتناول عنوان الجلسة الثالثة «تعزيز مكانة المرأة في التعليم والتدريب «برئاسة عميدة شؤون المكتبات بجامعة الإمام الدكتورة مها الخثعمي.

جلسات الفترة المسائية

الإصلاحات التشريعية في عهد خادم الحرمين الشريفين ودورها في تمكين المرأة، ومحاورها:

  • «الإطار التشريعي والمؤسسي الداعم لتمكين المرأة»

  • «المشاركة السياسية للمرأة السعودية»

  • «المملكة والمواثيق الدولية»


«الهوية الوطنية للمرأة السعودية ودورها في تمكينها»، ومحاورها:


  • المسؤولية المجتمعية

  • الموروث الثقافي

  • القيم الإسلامية والانتماء الوطني

  • دور الإعلام الحديث في تمكين المرأة