X

حمدوك: إطلاق المعتقلين السياسيين في السودان قريبا

الأربعاء - 24 نوفمبر 2021

Wed - 24 Nov 2021





عبدالله حمدوك
عبدالله حمدوك
قال رئيس الوزراء السوداني العائد لمنصبه عبدالله حمدوك إن «الأولوية الآن هي لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين.. وسيتم ذلك قريبا»، معبرا عن دعمه لـ»إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بلا استثناء».

وأكد في مقابلة مع قناة «العربية» أن الاتفاق السياسي الأخير مع الجيش «تم على أساس حقن دماء السودانيين والحفاظ على المكتسبات»، واعتبر حمدوك أنه «لا بديل عن الحوار في السودان والعمل من أجل الوصول للانتخابات»، مؤكدا أن «الانتخابات ستفتح الطريق لترسيخ الديمقراطية في السودان».







وشدد على أنه لا يفكر بكسب شعبية بل يفكر «في مصلحة الشعب السوداني»، وأشار إلى أن «قوى الحرية والتغيير في السودان ستبقى فاعلة»، مضيفا أن «تجمع المهنيين قاد الثورة في السودان بكل احترافية».

وأعرب حمدوك عن حرصه على «الالتزام بكل الاتفاقيات المتعلقة بسلام جوبا»، كما قال «سنركز على إيجاد الحلول للملفات الداخلية في السودان. القضايا في السودان أصبحت معقدة أكثر مما كانت عليه».

وأصدر حمدوك أمس، توجيها بالإيقاف الفوري للإعفاءات والتعيينات بالخدمة المدنية بكل الوحدات الحكومية على المستويين القومي والولائي، ووجه بإخضاع حالات التعيين والإعفاءات التي تمت خلال الفترة الماضية للدراسة والتقييم والمراجعة.

من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وقوف الجامعة إلى جوار السودان حكومة وشعبا، وترحيبها بالخطوات التي من شأنها استعادة التفاهم بين المكونين المدني والعسكري في المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجراهما أبوالغيط مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك.

وأفادت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان، بأن أبوالغيط شدد على دعم الجامعة العربية للاتفاق السياسي الذي تم توقيعه يوم 21 نوفمبر الحالي، واستمرار مساندتها للعملية الانتقالية في السودان حتى تصل إلى نهايتها المأمولة.