X
برجس حمود البرجس

مخالفات تطبيق الفوترة الالكترونية وغراماتها

الثلاثاء - 23 نوفمبر 2021

Tue - 23 Nov 2021

المرحلة الأولى من الفوترة الالكترونية وهي مرحلة الإصدار والحفظ الالكتروني والتي ستبدأ في 4 ديسمبر من هذا العام 2021م والتي ستغير أشكال وآليات الفواتير الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، وهذا التغيير في الاتجاه الصحيح لتنظيم التعاملات والمدفوعات التجارية وضبطها والحد من كثير من الشوائب الحالية، ولذلك أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عنها كثيرا ووضحت جميع أبعادها، وشخصيا أتمنى أن لا يفاجأ البعض بها ويقع في أخطاء ومخالفات تلزمه دفع غرامات.

الهيئة أعلنت الأسبوع الماضي عن المخالفات والغرامات، فعدم إصدار الفواتير الكترونيا وحفظها أيضا الكترونيا يعتبر مخالفة وغرامتها المالية تبدأ من 5 آلاف ريال، أما حذف أو تعديل الفواتير الالكترونية بعد إصدارها تبدأ غرامتها المالية من 10 آلاف ريال. في حين أنه يوجه إنذار مبدئيا للمنشآت التي لا تضمن رمز QR Code في الفاتورة الضريبية المبسطة، وكذلك للمنشآت التي تخالف بعدم كتابة الرقم الضريبي للمنشأة التي قامت بعملية الشراء بالفاتورة، ومخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يعوق إصدار الفواتير الالكترونية. الغرامات تعتمد على عدد تكرار المخالفة، فكلما زاد التكرار ترتفع قيمة المخالفة.







يتوجب على كل منشأة اتباع «لائحة الفوترة الالكترونية» لمزيد من التفاصيل والمعلومات، مثل أغراض الفوترة الالكترونية ونطاقها، والأشخاص الخاضعين لها، والأحكام المتعلقة بالفواتير الالكترونية والإشعارات الالكترونية، ومواصفات الفوترة ونظامها الفني وقواعدها الإجرائية، وبقية أحكامها العامة، وحيز نفاذ اللائحة والعمل بها والإلزام، جميع هذه ملزمة ويجب اتباعها، ومخالفتها تعرض المنشأة لغرامات.

لم يتبق على دخول فترة المرحلة الأولى من الفوترة الالكترونية إلا حوالي أسبوعين، ولذلك حرصت الهيئة على المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية بأهمية السرعة في تجهيز منشآتهم بأنظمة مناسبة لأعمالهم، وشددت بأنه مع بدء يوم 4 ديسمبر يجب التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام وغيرها.

كما أن الهيئة أتاحت للمكلفين الملزمين بالفوترة الالكترونية فرصة الاطلاع على قائمة مزودي الحلول التقنية للفوترة الالكترونية المنشورة في الموقع الالكتروني للهيئة، وهذه القائمة غير ملزمة ولكن حسب اطلاعي عليها فهي شاملة لأفضل شركات حلول تقنيات المعلومات المتواجدة في المملكة، وطبعا هناك شركات أخرى تقدم حلولا كاملة للفوترة الالكترونية ولكنها ليست ضمن القائمة.

الالتزام بأنظمة ولوائح الفوترة الالكترونية لا يقل أهمية عن الالتزام ببقية أنظمة الهيئة الأخرى، وتجاهل اتباع الأنظمة أو الجهل بها لا يعفي المنشآت من الغرامات وتبعات المخالفات بأنواعها، ولذلك دعت الهيئة المكلفين الملزمين بالفوترة الالكترونية وكذلك مزودي الأنظمة الالكترونية المتعلقة بالشأن إلى التواصل معها لأي استفسار عبر قنوات تواصلها بما فيها مركز الاتصال 19993 والذي يعمل طوال ساعات اليوم وطوال أيام الأسبوع وحساب «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» على تويتر، وكذلك عبر البريد الالكتروني والمحادثات الفورية التابعة للهيئة.

Barjasbh@