عاصم الطخيس

مسلسل (The Unlikely Murder) والحقيقة الغامضة

الثلاثاء - 16 نوفمبر 2021

Tue - 16 Nov 2021

المسلسل السويدي (The Unlikely Murder) هو مسلسل يندرج تحت نوع الجريمة والغموض، وهو مبني على كتاب (The unlikely killer - The Skandia man and the murder of Olof Palme) للمؤلف توماس بيترسون (Thomas Pettersson) وكُتاب السيناريو كل من فيلهلم بيرمان (Wilhelm Behrman) ونيكلاس روكستروم (Niklas Rockström) ومن إخراج كل من شارلوت براندستروم (Charlotte Brändström) وسيمون كايجسر (Simon Kaijser).

المسلسل يتحدث عن قصة حقيقة وقعت في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وبالتحديد في عام 1986 ميلادي في ستوكهولم، السويد، وتبدأ أحداث القصة عندما يتم اغتيال رئيس الوزراء السويدي حينها أولوف بالم (Olof Palme) بعد خروجه من صالة السينما مع زوجته إليزابيث التي كانت شاهدة على الحادث لكنها لم تمت بالرغم من تلقيها عدة أعيرة نارية لكنها سطحية ولم تخترق جسدها.

المسلسل هو تصور درامي لتلك الأحداث وكيف لأحد المواطنين أن يدعي رؤيته لعملية اغتيال رئيس الوزراء السويدي، وكيف استطاع الهرب من الجريمة.

القصة تتمحور حول شخصية تدعى ستيج إنجستروم (Stig Engström) وهو يعمل كمصمم جرفيك لدى شركة عملاقة، ولكنه أصبح حديث الصحافة والشرطة لسنوات طويلة بادعائه أن كان شاهدا على عملية الاغتيال، ولكن في كل مرة تتغير قصته، وهذا ما لاحظه مجموعة صغيرة من محققي الجريمة لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ويتم تغافل ادعاءات ستيج حتى مماته، إلا أنها كانت مصدر بحث وتحر من قبل الصحافة السويدية بعد عقدين من الزمن.

المسلسل يتكون من 5 حلقات وبمعدل 45 دقيقة للحلقة الواحدة، ولكنها تأخذنا ضمن عدة اتجاهات بين الماضي «وقت وقوع الجريمة وما قامت به الشرطة» والحاضر «ما يقوم به المحقق الصحفي لكشف الحقيقة وقراءة التقارير من تلك الفترة». المسلسل يبدأ من نقطة الحدث التي تُطلق القصة والمغامرة القادمة معها وهنا نرى براعة كُتاب السيناريو في اقحامنا مباشرة في صلب الموضوع وكأننا نحن المحققون الذين يبحثون عن خيط الجريمة ودوافعها.

المسلسل يجعلك في توهم وتساؤل، هل فعلا قام ستيج بقتل رئيس الوزراء أم لا؟ كل تلك التساؤلات تنتابك عندما تشاهد المسلسل وهي مترابطة مع تساؤلات محققي الجريمة إلا أن شخصية ستيج هي التي تجعلنا نشك في الوضع ونتغير حسب أقواله وأفعاله. ما يميز المسلسل هو جعلك تفكر طوال الوقت مع المحققين وكيف يقومون بحل القضية وماهي الإجراءات المتخذة لفعل ذلك وماهي الأخطاء التي وقعوا فيها والتي أدت لهروب القاتل من مسرح الجريمة. جميع الشخصيات تتمتع بأبعاد نفسية وسيكولوجية وجسدية مختلفة وهي تعطي انطباعا كاملا عن تصرفاتها وطريقة تفكيرها ونواياها.

شخصية ستيج غامضة وعندما ننتقل بالزمن للوراء لرؤيته وهو في شبابه وكيف له بتقبل أنواع السخرية والترهات من زملائه في العمل وحتى ضمن الحزب المحافظ نجد أنه يتمتع بشخصية خبيثة بالغة الدهاء والمكر ومما لا شك فيه أن انتقامه سيكون صادما وغير متوقع وهذا بالفعل ما حصل بعد عدة عقود عندما أصبح شخصية شبه مشهورة تجري لقاءات صحفية مع أهم الجرائد باعتباره شاهد عيان على عملية الاغتيال.

AsimAltokhais@