غزو إباحي يستنفر 4 جهات حكومية

تواجه أربع جهات حكومية (هيئة الأمر بالمعروف ووزارة الداخلية وهيئة الاتصالات وهيئة الإعلام المرئي والمسموع)، مشكلة انتشار حسابات تدعو إلى الإباحية عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.
ويزيد من حجم المشكلة أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع التي استحدثت أخير

تواجه أربع جهات حكومية (هيئة الأمر بالمعروف ووزارة الداخلية وهيئة الاتصالات وهيئة الإعلام المرئي والمسموع)، مشكلة انتشار حسابات تدعو إلى الإباحية عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.
ويزيد من حجم المشكلة أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع التي استحدثت أخير

الاحد - 02 مارس 2014

Sun - 02 Mar 2014



تواجه أربع جهات حكومية (هيئة الأمر بالمعروف ووزارة الداخلية وهيئة الاتصالات وهيئة الإعلام المرئي والمسموع)، مشكلة انتشار حسابات تدعو إلى الإباحية عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.

ويزيد من حجم المشكلة أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع التي استحدثت أخيرا لم تجهز بعد للتعامل مع هذه الحسابات، في ظل ارتفاع عدد مستخدمي تويتر في السعودية إلى خمسة ملايين مستخدم، وفيس بوك إلى 7.8 ملايين شخص، بحسب آخر إحصائية صدرت من شركة «ذي سوشيال كلينيك» لاستشارات وسائل التواصل الاجتماعي التي تتخذ من جدة مقرا لها.

وذكر مصدر مطلع في وزارة الثقافة والإعلام لـ «مكة» أن المركز الوطني لأبحاث الشباب التابع لجامعة الملك سعود سيبحث مع هيئة الإعلام المرئي والمسموع، موضوع الحسابات الإباحية، لمعالجتها بأفضل الطرق.



هيئة الإعلام .. نقص بشري وتقني



رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم



«مسؤولية التعامل مع الحسابات التي تروج للجنس كانت تقع على عاتق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السابق، والآن نحن في طور نقل صلاحيات مراقبة المحتوى المرئي والمسموع إلى هيئة الإعلام المرئي والمسموع، ولكن فعليا لم تنتقل نظرا لعدم اكتمال المتطلبات والاحتياجات البشرية والتقنية لذلك، ومن الصعب تحديد وقت زمني لذلك.

وجزء من مسؤولية متابعة هذه الحسابات يقع على عاتق وزارة الثقافة والإعلام إلى جانب هيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات الأمنية.



الأمر بالمعروف تلاحق



رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ



لدينا إدارة مستقلة تحت مسمى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية، تتابع مثل هذه الأنشطة وتتعامل معها وفق الأنظمة، ونُعالج كثيرا منها إلا أننا لا نعلن عن عددها في غالبية الأوقات لسببين، أولهما؛ ستر الناس، وثانيهما؛ حتى لا نُظهر المجتمع بشكل سيء.

ونسعى لتطوير هذه الوحدة وتفعيل دورها أكثر، والهيئة ترفع إلى الجهات المعنية لحجب كل ما من شأنه ترويج النشاطات الإباحية وجميع الجرائم الالكترونية، ووزارة الداخلية والاتصالات من أبرز الجهات المتعاونة مع الهيئة في هذا الجانب.



كمائن الكترونية



مصدر مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر



هيئة الأمر بالمعروف تضع خططا وكمائن تشمل التواصل مع أصحاب الحسابات التي تدعو إلى الجنس، ومجاراتهم للإيقاع بهم بمساعدة الجهات الأمنية.

والمتورطون غالبيتهم سعوديون ويُحالون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد القبض عليهم.

ولم نقبض على قاصرين في مثل هذه القضايا، كما أن الشاذين جنسيا الذين قبضت عليهم الهيئة تتراوح أعمارهم بين 20 عاما و30 عاما، أما بقية القضايا الأخرى فهم يتعدون الثلاثين.

وتورط النساء في هذه القضايا نادر جدا، وغالبا ما تكون الحسابات التي يُكتب عليها لقب مطلقة وتدعو إلى الإباحية على مواقع التواصل الاجتماعي هي في الأصل لرجال هدفهم الاستغلال المادي عبر التقنية.



هيئة الاتصالات عاجزة



المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك



أي تجاوزات تلاحظها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تبلغ عنها لدى الشركات المالكة لتلك التطبيقات أو المواقع أو الحسابات.

والهيئة لديها تواصل مع شبكات التواصل الاجتماعي وتزودها بكل ما يتم حصره من حسابات إباحية ترصدها الهيئة أو يزودها به مستخدمون ليتم حجبها مباشرة من قبل تلك الشبكات، ونهيب بالمستخدمين اتباع الخيارات التي تتيحها الشبكات الاجتماعية للإبلاغ عن الحسابات ذات المحتوى المخالف ليتم التعامل معها من طرفهم.



الداخلية تتحرى



مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن سابقا في وزارة الداخلية اللواء خضر الزهراني



وزارة الداخلية لديها إدارة خاصة لمكافحة الجرائم الالكترونية تحت مسمى إدارة مكافحة جرائم المعلوماتية التي تتبع للإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي في الأمن العام، تستقبل البلاغات وتجري التحريات الخاصة بها مع الجهات ذات الاختصاص إضافة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والأدلة الجنائية.

والإدارة المختصة في وزارة الداخلية تتحرك بناء على بلاغات وبموافقة التحقيق والادعاء العام، ولها طرقها ومصادرها الخاصة للتحقيق في مثل هذا النوع من الجرائم بالتعاون مع هيئة الاتصالات وشركات الهاتف المحمول.



شرطة انترنت



أستاذ تكنولوجيا الإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز سعود كاتب



الإباحية الالكترونية موجودة في كل دول العالم وليس في السعودية فقط، إذ إن موقع كييك على سبيل المثال فيه مقاطع إغرائية كثيرة، و44% من السعوديين لديهم حسابات على هذا الموقع.

والمشكلة موجودة، وانكارها خطأ، فالتقنية أسهمت في انتشارها، وأي شخص لا يهمه سمعته سيتصرف على هذا الأساس، ولذلك فإننا أصبحنا في حاجة ماسة إلى شرطة انترنت.



 



الإبلاغ عن حسابات تدعو إلى الإباحية:



1 - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: عبر الرابط https://www.pv.gov.sa/contactus/Pages/cu.aspx أو عن طريق الرقم الموحد 920000980.



2 - مواقع التواصل الاجتماعي: تتيح لمستخدميها الإبلاغ عن مستخدم يسيء استخدام خدماتها عبر خاصية report spam.

3 - هيئة الإعلام المرئي والمسموع: لم تحدد آلية الإبلاغ حتى الآن.