دراسة.. اتخاذ القرارات يتأثر بسرعة نبضات القلب

الجمعة - 05 نوفمبر 2021

Fri - 05 Nov 2021

غالبا ما تتشارك حالات القلق والإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى بحالة شديدة من الإثارة وفق تسمية العلماء، وهي عبارة عن تسارع نبضات القلب وارتفاع قراءات ضغط الدم وضيق التنفس واتخاذ القرارات السيئة.

وضمن محاولة العلماء لفهم كيفية تأثير الحالة الداخلية للجسم على عمليات صنع القرار في الدماغ، قام العلماء بتحليل البيانات من دراسة سابقة على الرئيسيات غير البشرية حيث وجدوا أن مركزين اثنين من مراكز صنع القرار في الدماغ يحتويان على خلايا عصبية ينحصر عملها في مراقبة ديناميكيات الجسم الداخلية.

ويعتقد الدكتور (بيتر روديبيك)، أستاذ مشارك في قسم علم الأعصاب ومعهد فريدمان للدماغ في مستشفى (ماونت سيناي) والمؤلف الرئيسي للدراسة التي تم نشرها في (وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم)، أن نتائج الدراسة تشير إلى دوائر صنع القرار في الدماغ كدوائر سلكية تعمل على مراقبة وتكامل ما يحدث داخل الجسم باستمرار. ولهذا السبب قد تتمكن التغيرات في مستوى الإثارة لدى الشخص من تغيير طريقة عمل هذه الدوائر.

وأضاف أنهم يأملون أن تساعد هذه النتائج الباحثين على اكتساب فهم أفضل لمناطق الدماغ والعمليات الخلوية الأساسية والتي تكمن وراء العديد من الاضطرابات النفسية.

ويذكر الدكتور (روديبيك) أنه وعلى الرغم من أن النتائج ليست نهائية، إلا أنها تشير إلى أن حالات الإثارة المتصاعدة تتحكم في دوائر صنع القرار في الدماغ وهم يخططون لمواصلة دراسة كيف يمكن أن تؤثر الإثارة على وظائف الدماغ العليا وكيف سيسهم ذلك في الاضطرابات النفسية.