إسرائيل تستفز المسلمين وتهدم مسجدا جنوب نابلس

د ب أ - رام الله
د ب أ - رام الله

الخميس - 04 نوفمبر 2021

Thu - 04 Nov 2021








قوات الاحتلال تهدم أحد المساجد                                 (مكة)
قوات الاحتلال تهدم أحد المساجد (مكة)
واصلت إسرائيل استفزاز مشاعر المسلمين بعدما أقدمت فجر أمس على هدم مسجد في بلدة دوما جنوب نابلس بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أمس، عن مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس قوله «إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دوما برفقة جرافة وهدمت مسجدا قائما ويرتاده المصلون منذ سنتين، والذي يقع في منطقة أبو صيفي شرقي البلدة»، وأضاف «إن قوات الاحتلال جرفت أيضا طرقا زراعية في الجهة الجنوبية من البلدة».

بدورها، أدانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إقدام «قوات الاحتلال الإسرائيلي على هدم مصلي «أبو صافي» والموجود في حي ملاصق لقرية دوما، في خطوة اعتبرتها الوزارة اعتداء واضحا على المقدسات والأماكن الدينية الخاصة بالمسلمين».

وقال حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف «إن هذا العمل الخارج عن الأعراف الدولية والإنسانية بهدم المصلى والسور المحيط به، ومرافقه العامة من أماكن للوضوء ، تحد واضح لمشاعر المسلمين، ويحتاج منا إلى وقفة جدية لمنع تكراره وتوسعه من قبل هذا الاحتلال الذي لا يدخر فرصة في دفع المنطقة بأسرها إلى حرب دينية، في تعدياته المستمرة على مقدساتنا الإسلامية في المسجد الأقصى الإبراهيمي».

وقالت وزارة الشئون الخارجية والمغتربين الفلسطينية، «إن تصاعد عمليات الهدم لمنشآت فلسطينية يمثل إصرارا على تدمير حل الدولتين وفرص تحقيق السلام.

وأدانت الوزارة في بيان «حرب الاحتلال الإسرائيلي المفتوحة ضد الوجود الفلسطيني الوطني والإنساني في عموم التجمعات الفلسطينية بهدف عزلها تماما عن بعضها البعض وتحويلها إلى جزر سكانية تغرق في محيط استيطاني يرتبط بالعمق الإسرائيلي».

وأشارت إلى عمليات الهدم المتواصلة للمنازل والمنشآت الفلسطينية بما فيها المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع هجمات المستوطنين على الأراضي الفلسطينية ومنازل المواطنين.

ولفتت الوزارة إلى أن آخر «جرائم» إسرائيل كان هدم مسجد في قرية دوما جنوب نابلس، وحملة «التطهير العرقي» في الأغوار وفي مسافر يطا بالخليل «في إصرار إسرائيلي رسمي على تخريب أية فرصة لتحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين».