برجس حمود البرجس

توطين مهن التسويق

الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021

Tue - 26 Oct 2021

تعتبر أهمية التسويق ووظائف أقسام التسويق المختلفة من أهم أنماط العمل الجديدة والوجه الجديد للسوق، فالأعمال لم تعد محلات ومكاتب وأصحاب أعمال، بل تطورت الأعمال وأصبحت هوية وسمعة وريادة أعمال وتجارة الكترونية ومدفوعات رقمية ومنصات وخدمات لوجستية، ووظائف التسويق تطورت بشكل كبير ولغتهم تطورت كثيرا مع تطور المستهلك ووعيه.

التطور صاحبه تطور للتسويق ويتطلب مزيدا من التميز، وسمعة المنتجات والبراندات أصبحت أيضا مهمة، فالتسويق أصبح ثقافة وطن ويتطلب احترام ثقافته ولبسه ولغته، ولم تعد الأخطاء الإملائية والنحوية مقبولة وتسيئ لسمعة الشركة، بالإضافة إلى أن التسويق تطور وأصبح الكترونيا ويتطلب مهارات إعلانية رقمية لمواكبة التحولات المجتمعية؛ ومن الجهة الأخرى، المستهلك أصبح أكثر ذكاء ويعير كل الاهتمام لكل التفاصيل.

أصدرت هذا الأسبوع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارا يقضي بتوطين مهن التسويق بنسبة 30% على المنشآت التي يعمل بها 5 موظفين وما فوق في مهن وأقسام التسويق؛ القرار سيدخل حيز التنفيذ في بداية أبريل من عام 2022م؛ أيضا أصدرت الوزارة دليلا إجرائيا يوضح تفاصيل القرار وآلياته للتنفيذ، وستطبق العقوبات على كل مخالف لهذا القرار.

يفترض أن يوفر هذه القرار 12 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات في هذه الأقسام بناء على دراسات وإحصاءات، حيث ستكفي هذه الوظائف لكل المتعطلين عن العمل في تخصص التسويق وأيضا من هم على أبواب التخرج بتخصصات التسويق، ولن يحسب المواطن والمواطن الذي يعمل بهذا التخصص في القطاع الخاص ضمن نسب التوطين ما لم يصل راتبه للحد الأدنى من الأجور وهو 5500 ريال شهريا.

تشمل مهن التسويق مدير تسويق، اختصاصي تسويق، ومدير الدعاية والعلاقات العامة، وخبير مبيعات تسويق، ومصمم دعاية وإعلان، ومصور فوتوغرافي للإعلانات التجارية، وبقية الوظائف في القطاع.

هذا النوع من القرارات تعمله الوزارة عادة مع الجهات الحكومية ذات الصلة والقطاع الخاص، حيث تدرس متطلبات التوظيف وتحدياتها، فتقوم الوزارة على توفير عوامل لإنجاح هذه البرامج بتوفير حزم من المحفزات والدعم المتعلق بمساندة القطاع الخاص بتوظيف السعوديين.

دعم التوطين يشمل ممكنات مثل دعم الأجور حتى 50% وتدريب الباحثين وبدل المواصلات -برنامج وصول- وبدلات الانتقال من مدينة إلى أخرى، وبدل رعاية أطفال الأمهات العاملات، وبدل العمل عن بعد لتشجيع أنماط العمل الجديدة.

من أهم برامج الدعم التي توفرها الوزارة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية -هدف- هي تدريب وتجهيز الكوادر المتخصصة الوطنية لسوق العمل، حيث توفر «هدف» عبر «منصة دروب الالكترونية» على الأقل 10 برامج تدريبية -تدريب مكثف ومركز- بما فيها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مفاهيم التسويق للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووسائل تقنيات التسويق وخطط التسويق الاستراتيجية والتنفيذية.

إضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن تعويض الأفراد ماديا عن تكاليف «شهادات التسويق» ضمن برنامج «الشهادات المهنية الاحترافية» ومن أهمها شهادات اعتماد في مجال التسويق «محترف أعمال معتمد في التسويق» و»محترف التسويق الرقمي المعتمد» و»إدارة التسويق الاحترافية»، ويكون التعويض عن تكلفة التدريب وأيضا عن تكلفة اختبارات الاعتماد المهني. وجميع هذه البرامج التدريبية وشهادات التأهيل تم العمل عليها مع الجهات ذات العلاقة لتجهيز الكوادر للعمل بأفضل حال.

تواصل الوزارة إقرار برامج التوطين المختلفة، حيث تستهدف توطين وظائف التسويق ومن قبلها وظائف المبيعات والصيادلة والمحاسبة وبقية التخصصات؛ ولا يخفى على الجميع بأن الموضوع ليس سهلا حيث يتطلب دراسات وإحصاءات ومراجعات وورش عمل مع القطاع الخاص لوضع التنظيمات المناسبة لضمان إتقان التنفيذ وما بعد التنفيذ بما في ذلك ضمان استمرارية الوظائف واستدامتها وتنمية القطاع وضمان نمو الشركات.

Barjasbh@