غسان بن محمد عسيلان

هل يفرض شرط حضور دورات التأهيل الأسري قبل الزواج؟!

الاثنين - 25 أكتوبر 2021

Mon - 25 Oct 2021

يميل كل إنسان بفطرته إلى أن يبني بيتا زوجيا مستقرا وهادئا ويرزقه الله الذرية الصالحة، ويعيش سعيدا مع زوجه وأبنائه، فما الذي يبدد هذا الحلم الجميل ويجعله كابوسا مؤلما، بل يحوله أحيانا إلى جحيم لا يطاق؟!!

وما السر في تفاقم المشكلات الأسرية مؤخرا على هذا النحو وعلى جميع المستويات، حيث لم يعد الأمر مقتصرا على مستوى ثقافي أو تعليمي معين، بل صرنا نسمع عن جرائم قتل بين أزواج وزوجات من مختلف المهن والشرائح الاجتماعية حتى وصل الأمر إلى الأطباء والصحفيين والإعلاميين!! فهل يجب فرض تأهيل الفتيات والشباب نفسيا وسلوكيا وتربويا واجتماعيا قبل الإقدام على الزواج؟!

في الحقيقة ومع تزايد الضغوط والمؤثرات الإعلامية على الشباب والفتيات فإنهم يكونون صورة ذهنية وهمية عن الحياة الزوجية، وتنقصهم مهارات كثيرة لإدراك الطبيعة الحقيقية لهذه الحياة فضلا عن إدارتها بصورة صحيحة، فكثير من الفتيات بل كثير من الزوجات -الكبيرات نسبيا في العمر- لا يفهمن طبيعة الحياة الزوجية، ولا يعرفن حقيقة ما ينبغي أن يقمن به داخل مؤسسة الأسرة لإنجاح هذه الحياة وجعلها سعيدة!! وبالمثل فإن الكثير من الشباب والرجال لا يعرفون طبيعة الحياة الزوجية وحقيقتها ودورهم فيها، ولا يعرفون على وجه الدقة المطلوب منهم لإنجاح مؤسسة الأسرة لتمتد عليها ظلال المحبة والمودة والسكينة والاستقرار!!

ومن هنا يمكننا القول «إن جميع الفتيات والشباب ممن هم في سن الزواج أو من المقدمين عليه بحاجة إلى تلقي دورات التأهيل للحياة الزوجية، وحضور برامج تأهيلية معدة من قبل المتخصصين بعناية؛ لتوسيع مداركهم، ورفع مستوى ثقافتهم حول كل ما يتعلق بمؤسسة الأسرة من الناحية النفسية والشرعية والاجتماعية والأسرية والزوجية؛ وذلك بغية الإحاطة بكل جوانب هذه المؤسسة المهمة، سواء كانت جوانب: نفسية، أو صحية، أو اجتماعية، أو دينية، أو حتى جوانب قانونية، وكذلك للتعرف على بعض الجوانب الاقتصادية ومهارات التخطيط المالي من إنفاق وادخار؛ لتعيش الأسرة في يسر دون ضوائق مادية خانقة».

ويؤكد معظم الخبراء في هذا المجال أن هناك أهمية كبيرة لدورات التأهيل والتدريب الأسري؛ لأنها تفيد في تعزيز مهارات التعاملات الزوجية وبناء أسسها السليمة، مما يؤدي إلى تقليل حدوث المشاكل بين الزوجين، والحد من وجود ملابسات عدم الفهم بينهما، لاسيما وأن عدم التفهم وعدم التعاطف غالبا ما يؤدي إلى نشوب المشاكل وتصاعد الخلافات.

ومن الطبيعي أن يسعى كل من الشاب والفتاة إلى تدريب نفسيهما أسريا قبيل الشروع في بناء مؤسسة الزواج التي ينبغي أن تكون قائمة على المودة والمحبة والتفاهم، وحرص كل طرف على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والإنساني للطرف الآخر، وتكمن أهمية هذه الدورات في أنها تسعى إلى إكساب الشباب والفتيات فن التعامل والإقناع والحوار، وتعليمهم تغيير سلوكهم الاجتماعي مع الزوج والأبناء، بل وجميع المحيطين بالشخص، كما تلعب هذه الدورات دورا مهما في خفض مشكلات الزوجين وخصوصا في العام الأول من الزواج، وتساعد كلا الزوجين على معرفة الطرق التربوية السليمة لتربية الأطفال في مراحلهم العمرية كافة، وتعلمهما طرق تنشئة الأطفال نشأة سوية في جو أسري مفعم بالحب والحنان والتربية الصالحة؛ بغية بناء جيل ناجح يتقي الله تعالى، ويثق في نفسه وقدراته، وينطلق نحو أهداف محددة ويعمل على تحقيقها بكل ما لديه من طاقة فينفع نفسه وأمته، ويحيا حياة طيبة دون عقد أو مشكلات خارجة عن حدود المألوف!!

وتؤكد الإحصاءات والدراسات العلمية أن من شأن هذه الدورات تقليل معدلات الطلاق؛ لأنها تزود كلا الزوجين بنظرة توعوية مسبقة عن طبيعة الحياة الزوجية، وتوضح لهما صعوباتها وتحدياتها، ومن ثم تصقلهما بكثير من مهارات التعامل الزوجي السليم، من بينها: المرونة، والتسامح، وتقبل الطرف الآخر، وقبل ذلك التريث في مسألة اختيار رفيق الدرب وشريك الحياة، وبناء قناعة حقيقية به وبشخصيته قبل الارتباط بميثاق الزواج، كما تفيد هذه الدورات في تدريب الزوجين على البحث عن نقاط التوافق والتلاقي، لتلافي وصول المشكلات بينهما إلى حدها الأقصى.

صفوة القول: إن حياة الإنسان فوق هذه الأرض ممتلئة بالمشقة والتعب والنصَب والمكابدة والعناء، قال تعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ) وقال عز وجل: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ) والحياة الزوجية ليست جنة مليئة بالمتع والملذات، بل هي جزء من هذه الحياة الجافة الشاقة الحافلة بالمسؤوليات، المحفوفة بالمخاطر والصعاب، وتحتاج قبل الدخول إليها إلى التأهيل والتدريب لفهم طبيعتها وتهيئة الاستعداد النفسي لتحمل تبعاتها!! لذلك يتمنى الكثير من الخبراء الأسريين فرض شرط حضور دورة واحدة على الأقل للتأهيل الأسري قبل الدخول إلى الحياة الزوجية، وجعله أحد المسوغات الرسمية لإتمام عقد الزواج!!!

GhassanOsailan@