منصور الشلاقي

الروسان.. اسم تحدى الصعاب

الخميس - 21 أكتوبر 2021

Thu - 21 Oct 2021

يعتبر الطريق الحدودي البري الجديد الذي يربط المملكة العربية السعودية مباشرة مع سلطنة عمان الذي نفذته شركة «الروسان للمقاولات» أحد أهم وأبرز المعجزات الهندسية في رمال الصحراء الأكثر صعوبة في العالم؛ كون مسار هذا الطريق يمر عبر صحراء الربع الخالي متحديا وعورة التضاريس، وهي الكثبان الرملية الأشد وعورة ويمر من خلالها مسار الطريق؛ ولكن مع رؤية السعودية 2030 لا صعب ولا مستحيل.. في زمن «اللا مستحيل»؛ لذلك كان تنفيذ الطريق تحديا صعبا لوزارة النقل السعودية نظرا لصعوبة التضاريس التي تمر بها أعمال الطريق وقسوة المناخ خاصة في فصل الصيف في الربع الخالي؛ ولكن وزارة النقل والخدمات اللوجستية نجحت بكسب رهان التحدي في تنفيذ مسار الطريق وفق الخطة والزمن المحدد.. ونجاح وزارة النقل يؤكد نجاحها في تحقيق رؤية 2030.

وهذا النجاح في تنفيذ هذه المعجزة الهندسية وسط صحراء الربع الخالي.. لابد أن يكون خلفه شركاء نجاح أبدعوا وتميزوا ونجحوا في تنفيذ المشروع الاستراتيجي في الوقت المناسب؛ ومن شركاء النجاح شركة «الروسان للمقاولات» التي تجاوزت كل الصعاب ونجحت في تنفيذ هذا الطريق الاستراتيجي الذي سيسهم في تحفيز التبادل التجاري بين البلدين، ويسهل على المعتمرين وحجاج بيت الله الحرام والسياح السفر والتنقل.

وحينما نتحدث بلغة الأرقام وهي (اللغة التي لا تكذب) يتضح لنا أن العمل جبار والتحدي كان صعبا.. حيث تمت الاستعانة بمعدات ثقيلة مصنعة لتلائم طبيعة صحراء الربع الخالي بلغ عددها 750 معدة ثقيلة، وبلغت ساعات العمل في تنفيذ الطريق منذ البداية وحتى النهاية مليون و300 ألف ساعة، أما كميات الرمال المتحركة المنقولة لتنفيذ جسر الطريق فقد تجاوزت 130 مليون م3، إضافة إلى 12 مليون م3 لكميات مواد حماية الرمال، ومليون م3 لطبقات الأسفلت، فيما تبلغ مسافة الطريق حوالي 750 كلم، منها 580 كم تقريبا داخل حدود السعودية، و160 كم تقريبا داخل الأراضي العمانية، وقلص الطريق الذي كلف تنفيذه 2 مليار ريال زمن الرحلة على المسافرين بين السعودية وعمان إلى 6 ساعات فقط بدلا من 18 ساعة سابقا.

وحينما نتحدث أيضا عن الشركة المنفذة للطريق (الروسان)؛ فإننا نتحدث عن شركة عملاقة تتحدى الصعاب وتملك من الخبرة أكثر من 45 عاما في المقاولات وإنشاء الطرق وتأسيس البنية التحتية، وهذه الشركة تضاف إلى الشركات العملاقة التي تفخر بها السعودية خاصة في مجال الطرق البرية.

أخيرا: بانتهاء (الروسان) من تنفيذ هذا الطريق الاستراتيجي وتسليمه لوزارة النقل تكون المملكة استكملت حلقة الربط مع كل دول مجلس التعاون الخليجي بشبكة طرق برية على مستوى عال من الجودة والأمان.

MansoorShlaqi@