عاصم الطخيس

قراءة لمسلسل «The Chestnut Man» الدنماركي

الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021

Tue - 19 Oct 2021

تقع أحداث المسلسل «The Chestnut Man» في ضاحية هادئة ضمن العاصمة كوبنهاغن، حيث تكتشف الشرطة اكتشافا رهيبا في صباح أحد أيام أكتوبر الصاخبة، حيث يتم العثور على شابة مقتولة بوحشية في ساحة اللعب وإحدى يديها مفقودة، وأثناء تمشيط محققي الجريمة للمسرح يجدون رجلا صغيرا مصنوعا من الكستناء. عندها يتم تعيين المحققة الشابة الطموحة نيا ثولين في القضية، إلى جانب شريكها الجديد مارك هيس، لتتسارع الأحداث ويكتشفوا أن الرجل المصنوع من الكستناء قد يكون مرتبط بقضية غامضة لفتاة فقدت قبل عام والجميع يعتقد أنها ماتت وهي ابنة السياسية روزا هارتونغ.

المسلسل الدنماركي «The Chestnut Man» هو من نوع الجريمة، الغموض والدراما ويتكون من 6 حلقات بمعدل 50 دقيقة للحلقة الواحدة. تم إنتاج المسلسل عام 2021، وهو من تأليف وسيناريو دورتي وارنو هوغ «Dorte Warnøe Høgh» وديفيد ساندروتر «David Sandreuter» ومن بطولة كل من اسبن دالجارد أندرسن «Esben Dalgaard Andersen» في دور ستين هارتونغ «Steen Hartung» ودانيكا كورسيك «Danica Curcic» في دور المحققة نيا ثولين «Naia Thulin» وديفيد دينسيك «David Dencik» في دور سيمون جنز «Simon Genz» ومن إخراج كل من كاسبر بارفويد «Kasper Barfoed» وميكيل سيروب « Mikkel Serup».

ما يميز المسلسل أنه يعطيك الشعور والانطباع الأوروبي الشمالي النوردي «Nordic» وهو شعور مخالف ورؤية غير المعهودة ضمن المسلسلات الأوروبية الغربية أو الشرقية، فهنا الأحداث والشخصيات تكون غامضة ومظلمة وفي معظم الأحيان تكرهها ولا تتقبلها، إلا أنه بعد الحلقة الأولى تتغير لديك المفاهيم وينقلب عدم التقبل إلى التقبل الكامل. السبب يعود لكون الأحداث سريعة والشخصيات حقيقية وتتعامل مع الوضع في العمل والعائلة بشكل مختلف والتأكيد على التركيز على الجانب العاطفي من القصة للجميع، بل إن الموضوع «Theme» الموحد هو العائلة، حيث ستجد أن كل المشاهد إلا عددا قليلا منها يتكلم عن العائلة بشكل غير مباشر أو مباشر في أحيان قليلة.

المسلسل يأخذنا خلال حلقاته الستة لرحلة مرعبة ضمن أحداث عدة جرائم وتتفاقم وحشيتها ضمن كل مسرح جريمة، لكن هناك شيء مشترك بينها وهو أن كل الضحايا يفقد جزءا وأكثر من جسده، وهنا أنت كمشاهد تبدأ تتكشف لك وتبدأ في التحقيق متزامنا مع المحققة نيا وديفيد للكشف أن الرجل الصغير المصنوع من الكستناء هو طريقك الوحيد لفك شفرة الجرائم ومصدرها والكشف عن القاتل الحقيقي خلف كل ذلك.

الذكاء في المسلسل هو استخدام الكستناء لصنع رجل صغير كلعبة للأطفال وذلك تخليدا لثقافة دنماركية متعارف عليها ولكثرة ثمر الكستناء لديهم واختلاف أنواعه وليس نوعا واحدا كما نعتقد. كذلك المسلسل يعطيك بعض المعلومات العلمية عن ذلك، ولكن بشكل مشروع المدرسة الخاص بابنة نيا. ما أعتبره ذكاء هو أن المسلسل يفتتح على ابنة نيا وهي تحاول صنع شجرة العائلة لعرضها ضمن درس التاريخ، إلا أننا نلاحظ أن شجرتها لا تحتوي إلا عليها وعلى نيا وجدها وكلبهم فقط، ولكن في نهاية المسلسل نلاحظ نفس مشروع الشجرة وهو يحتوي على ديفيد المحقق الذي يساعد والدتها وهذا دليل على ربط الموضوع من بدايته لنهايته بالعائلة.

AsimAltokhais@