عراقيون: الخطابات التحريضية ستجر البلاد إلى العنف

مفوضية الانتخابات تتلقى 1300 طعن وشكوى والنتائج خلال 10 أيام
مفوضية الانتخابات تتلقى 1300 طعن وشكوى والنتائج خلال 10 أيام

الاحد - 17 أكتوبر 2021

Sun - 17 Oct 2021





عمليات فرز وتدقيق نتائج الانتخابات العراقية                    ( د ب أ)
عمليات فرز وتدقيق نتائج الانتخابات العراقية ( د ب أ)
دعا عراقيون أمس الزعامات السياسية والحزبية في البلاد إلى الابتعاد عن الخطابات التحريضية المتشنجة وتهديد السلم المدني للحيلولة دون جر البلاد إلى العنف بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العراق يوم العاشر من الشهر الحالي.

وأجمع عراقيون أن جميع الكتل السياسية المتنافسة في الانتخابات البرلمانية أعلنت صراحة بعد إغلاق صناديق الاقتراع أن الانتخابات نجحت وأن العملية السياسية سجلت تقدما كبيرا من حيث التهيئة والإعداد والتنظيم وضبط عملية التصويت وتوفير الحماية الكاملة للمراكز الانتخابية فضلا عن حضور دولي وأممي غير مسبوق وعشرات الآلاف من المراقبين المحليين.

وشدد العراقيون على أن الجميع يدرك أن عملية الإعلان المبكر لنتائج الانتخابات بعد 24 ساعة من إغلاق مراكز التصويت من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق رافقها إخفاق بسبب عدم إتمام العمليات الحسابية لجميع المحطات الانتخابية بسبب خلل فني رافق العد الالكتروني لكن هذا لم يمنع من أن الانتخابات لم يثبت رسميا حصول عمليات تزوير وتلاعب بها كما حصل في جميع العمليات الانتخابية التي شهدها العراق منذ عام 2005 وحتى الآن.

وذكر صادق خليل «39 عاما» موظف حكومي أن «الانتخابات العراقية سارت بشكل هادئ ومنظم رغم أن المشاركة الشعبية لم تكن بمستوى الطموح كون هذه الانتخابات جاءت برغبة شعبية على خلفية المظاهرات الاحتجاجية الشعبية التي طالبت بإعادة رسم العملية السياسية في البلاد».

وقال «أعتقد أن الحكومة ومفوضية الانتخابات قدما نموذجا جيدا في هذه الانتخابات وبالتالي فإن إعلان النتائج بشكلها الحالي يعكس رغبة الجمهور في إحداث تغيير وهو أمر مشروع وعلى الخاسرين والفائزين أن يستعدوا للمرحلة المقبلة وإعادة حساباتهم والإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة».

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها تسلمت أكثر من 1300 طعن وشكوى تتعلق بخروقات رافقت العملية الانتخابية وأن الهيئة القضائية في مفوضية الانتخابات ستحقق بهذه الطعون وإعلان النتائج خلال 10 أيام.