مؤشر الأسهم يتفاءل بتخفيف الإجراءات الاحترازية ويصعد إلى 11773.3 نقطة

الاحد - 17 أكتوبر 2021

Sun - 17 Oct 2021








مستثمر يتابع شاشة تداول في أحد البنوك بجدة         (مكة)
مستثمر يتابع شاشة تداول في أحد البنوك بجدة (مكة)
استفادت أسهم الشركات التي تعمل في أنشطة المراكز التجارية والمطاعم والسياحة والتجزئة من تخفيف الإجراءات الاحترازية في المملكة، مما عزز ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى أعلى مستوى منذ 2006.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة مرتفعا 74.25 نقطة ليقفل عند مستوى 11773.36 نقطة وبتداولات بلغت قيمتها 7.6 مليارات ريال.

وصدرت نهاية الأسبوع الماضي الموافقة الكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم 17 أكتوبر 2021 (أمس) بما يشمل إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها، بالإضافة إلى البدء في استقبال المعتمرين بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة بكامل الطاقة الاستيعابية لمن أكملوا جرعات اللقاح.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 218 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 330 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 158 شركة ارتفاعا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 32 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات مجموعة الحكير، جبل عمر، مسك، بترو رابغ، ولاء، الأكثر ارتفاعا، في حين كانت أسهم شركات باتك، سيسكو، تنمية، بوبا العربية، الكيميائية الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 6.63% و 2.48% .

فيما كانت أسهم شركات كيان السعودية، بترو رابغ ، دار الأركان، أكوا باور، أرامكو السعودية هي الأكثر نشاطا بالكمية. كما كانت أسهم شركات أكوا باور، بترو رابغ، كيان السعودية، أرامكو السعودية، سيسكو هي الأكثر نشاطا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس منخفضا 64.96 نقطة ليقفل عند مستوى 24064.45 نقطة وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 430 ألف سهم تقاسمتها 2101 صفقة.

وأعلنت عدد من الشركات على موقع تداول أمس عودة النشاط بالكامل بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية، حيث ذكرت شركة فواز عبدالعزيز وشركاه «الحكير» أن جميع متاجرها التابعة ومطاعمها ومقاهيها عادت إلى النشاط الاقتصادي الطبيعي بكامل طاقتها الاستيعابية، ومع إلغاء اشتراط التباعد الاجتماعي ابتداء من أمس الأحد 17 أكتوبر 2021.

وأوضحت الشركة في بيان لها على «تداول»، أن هذا التطور الإيجابي سيسهم في زيادة عدد العملاء إلى متاجرها ومنافذ الأغذية والمشروبات التابعة لها، مما سيكون له تأثير مالي إيجابي.

ولفتت شركة المراكز العربية إلى عودة عمل جميع مراكزها التجارية وكذلك جميع الأنشطة التجارية داخلها (دون أي استثناء) للعمل بكامل طاقتها الاستيعابية، مع إلغاء اشتراط التباعد الاجتماعي، وذلك بدءا من 17 أكتوبر 2021.

وأفادت في بيان لها على «تداول» بأن ذلك سيسهم في زيادة أعداد زوار ومرتادي مراكز الشركة التجارية، مما سينعكس إيجابا على معدلات الإشغال، مضيفة أنها ستستمر بالالتزام بكافة اللوائح الإرشادية الحكومية المحدثة .