X
نسرين محمد عبدالسلام

ماذا تعرفون عن المياه المعبأة والبرومات؟

الثلاثاء - 12 أكتوبر 2021

Tue - 12 Oct 2021

نسمع أحيانا عن سحب منتجات من الأسواق ولا يمكننا فهم الأسباب، المصطلحات العلمية والمواد الكيميائية صعبة التذكر والنطق أحيانا، ولا يمكن فهم معانيها إلا من متخصص أو مهتم. منتج مثل الماء يجب أن نكون جميعا مهتمين بكل الأخبار المتعلقة به؛ فالماء هو الحياة.

بعد إعلان هيئة الغذاء والدواء عن سحب نوع من المياه يحتوي على البرومات، الكثير تساءل ما هي مادة البرومات؟ ولماذا هي خطيرة؟ وما هي أعراض التعرض لها؟ وما هي الحدود المسموحة بها في مياه الشرب؟ وهل المياه التي توزع للمنازل جيدة ويمكن الوثوق بها أم لا؟ في هذا المقال سوف أجيب بشكل مبسط ومختصر عن هذه التساؤلات الهامة.







ما هي مادة البرومات التي يمكن أن توجد في المياه المعبأة أحيانا؟

البرومات هو مركب كيميائي متبق يمكن تكوينه في المياه المعبأة عند وجود مستويات كافية من البروميد في المياه أثناء التطهير عن طريق الأوزون أو الكلور بكل أشكاله (الغاز، السائل، البودرة). وأيونات البروميد تعتبر مركبات طبيعية في المياه ناتجة عن جريان أو ترشيح

المياه.

ما هي الحدود المسموح بها من البرومات في مياه الشرب؟

وضعت منظمة الصحة العالمية حدا قدره0.01 مليجرام / لتر للبرومات في مياه الشرب، وتعتبر المستويات داخل هذا الحد آمنة ومن غير المحتمل أن تشكل أي تهديدات صحية للكائنات الحية.

ما هي خطورة مادة البرومات؟

تعتبر البرومات مادة مسرطنة للإنسان، وقد ثبت أنها تسبب سرطان الكلى والغدة الدرقية والجهاز الهضمي في الحيوانات، وقد يكون لمثل هذه المواد أيضا إمكانية التسبب في أضرار تناسلية للإنسان.

ما هي أعراض التعرض المستمر للبرومات؟

يمكن أن يسبب البرومات الغثيان والإسهال والقيء وآلام في البطن، ويمكن أن تتأثر الكلى والجهاز العصبي أيضا في الحالات الشديدة.

هل المياه التي توزع للمنازل آمنة؟

تلتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه بأفضل ممارسات الأمن والسلامة لوصول مياه نظيفة وآمنة لاستخدام المستهلكين. كما أن شركة المياه الوطنية المسؤولة عن مياه الشرب التي يتم توزيعها من خلال الشبكات للمنازل أكدت مطابقة المياه للمواصفات المحلية والإقليمية والعالمية ويتم فحصها يوميا من خلال مختبرات الشركة الحاصلة على أعلى اعتمادات الفحص والمعايرة ISO 17025 من منظمة يوكاس (UKAS) البريطانية والمزودة بأحدث الأجهزة والكوادر الوطنية لتغطية جميع الفحوصات المتعلقة بمياه الشرب بما فيها التحاليل المتقدمة.

نصيحة بخصوص مياه الصنبور:

تعتبر مياه الصنبور التي توفرها شركة المياه الوطنية آمنة لجميع الاستخدامات بما في ذلك الشرب والطبخ وغسل المواد الغذائية ولكن أحيانا لا يمكن استخدامها لهذه الأغراض وهذا ليس بسبب خلل في المياه المقدمة للمنازل ولكن المشكلة تكمن لدى المستهلك في حال كانت الخزانات الأرضية والسفلية والمواسير ليست نظيفة، لذلك يجب التأكد من تنظيف الخزانات الأرضية والعلوية بواسطة متخصصين ومن ثم إحكام إغلاقها، بالإضافة للتأكد من سلامة وجودة توصيلات ومواسير المياه في المباني والتحقق من نظافتها وأنها ليست صدئة ويفضل تغييرها إلى مواسير غير قابلة للصدأ إذا أمكن ذلك لأنها أكثر أمانا وأقل تكلفة من الاستمرار في شراء المياه المعبأة كما أن هذا يسهم في التقليل من استخدام العبوات البلاستيكية الملوثة للبيئة.

nmma3@