نيوكاسل سعودي باستثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه إسترليني

الخميس - 07 أكتوبر 2021

Thu - 07 Oct 2021

تمكن صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي وفك ارتباطه بملكية «مايك آشلي» التي استمرت 14 عاما، بصفقة بلغت 300 مليون جنيه إسترليني.

وقد تم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ في 7 أكتوبر 2021.

وسيحظى النادي بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة، حيث سيصبح محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة «نيوكاسل يونايتد»، وسيتم تعيين الرئيس التنفيذي لشركة «PCP Capital Partners» «أماندا ستافيلي»، كعضو في مجلس الإدارة، إضافة إلى «جيمي روبن» الذي سيمثل شركة «RB Sports & Media».

ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيرا في العالم، حيث تركزاستراتيجيته على قطاعات رئيسة، بما فيها قطاعا الرياضة والترفيه، حيث سيسخر الصندوق إمكاناته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة «نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي «نيوكاسل يونايتد»، أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، ونشكر بهذه المناسبة جماهير «نيوكاسل» على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين، ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي».

وتتوجه المجموعة الاستثمارية بالشكر لـكل من «مايك آشلي» على التزامه بعملية البيع، إضافة للدوري الإنجليزي الممتاز على إسهامه في العملية التنظيمية، التي أسهمت بنجاح في إتمام هذه الصفقة.

وكانت المجموعة الاستثمارية التي تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة «بي سي بي كابتل بارتنرز»، وروبن بروذرز، قد وافقت في أبريل من عام 2020، على صفقة لشراء نيوكاسل، إلا أن عملية الشراء تعرضت لبعض المعوقات في أغسطس 2020، ولم يكتب لها النجاح.

وأظهر استطلاع رأي رابطة مشجعي نيوكاسل يونايتد، يوم الثلاثاء، أن 93% من أعضائها يؤيدون قرار الاستحواذ السعودي.

نيوكاسل في سطور:

- تأسس عام 1892.

- حقق 4 بطولات في الدوري الإنجليزي.

- حقق 5 بطولات في كأس إنجلترا.

خطط الملاك الجدد بحسب سكاي سبورت:

-عدم إنفاق الأموال بشكل عشوائي.

- تطوير هيكل النادي.

- تطوير ملعب النادي.

- تطوير أكاديمية النادي.

- البقاء في البريمرليغ هذا الموسم.

الاستثمار الخليجي في أوروبا

السعودية: نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

الإمارات: مانشستر ستي الإنجليزي.

قطر: باريس سان جيرمان الفرنسي.