X

الهلال يقاتل الاستقلال لعيون الأبطال

الاحد - 12 سبتمبر 2021

Sun - 12 Sep 2021








ماثيوس بيريرا
ماثيوس بيريرا
بقائمة خالية من الإصابة بفيروس كورونا، يواجه الهلال، فريق الاستقلال الإيراني في الثامنة مساء اليوم على ملعب نادي الوصل الإماراتي (أرض محايدة) في دور الـ16 لدوري أبطال آسيا.

وطمأن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعثة الهلال أمس من خلال خطاب يفيد بسلبية المسحة الطبية التي خضع لها جميع لاعبي الفريق فور وصولهم إلى دبي للتأكد من سلامتهم من فيروس (كوفيد 19).







فقط يغيب عن المباراة، عبدالله عطيف بداعي الإصابة التي لحقت به في مباراة المنتخب أمام فيتنام بالتصفيات النهائية لكأس العالم 2022، ومحمد كنو لتراكم البطاقات.

ولا تقبل المواجهة القسمة على اثنين، حيث يعتمد هذا الدور من البطولة بنظامه الجديد على خروج المغلوب، وانتقال الفائز إلى دور الثمانية.

ويحدو الهلال الأمل في المضي قدما بالمنافسة وتحقيق اللقب القاري للمرة الرابعة بعد أن نجح في التتويج بالنسخة قبل الماضية.

وسيكون نزال اليوم هو الأول للمدير الفني للهلال، البرتغالي ليوناردو جارديم على مستوى القارة الصفراء، وبلا شك سيلاحق التأهل إلى الدور المقبل، لكنه لن يجد الطريق ممهدا، حيث سيصطدم بالخبير في شؤون الكرة الآسيوية مدرب الاستقلال الإيراني فرهاد مجیدي الذي استعان بثمانية عناصر جديدة لقهر الهلال في ظل التنافس القائم بين الفريقين منذ أن حرمه الهلال اللقب في 1992.

وسيواجه مدرب الهلال معضلة في منطقة محور الارتكاز في ظل تأكد غياب عبدالله عطيف ومحمد كنو والكولمبي جوستافو كويلار المستبعد من القائمة الآسيوية، بجانب شكوك حول مشاركة قائد الفريق سلمان الفرج لاصابته بكدمة.

وكان اختيار جارديم وقع على الرباعي الأجنبي المكون من البرازيلي ماثيوس بيريرا، والمالي موسى ماريغا، والفرنسي بافيتمبي قوميز، والكوري الجنوبي جانغ هيون-سوو لقيادة الفريق بهذه المرحلة.

صدامات سابقة بين الفريقين

استقلال طهران ثاني أكثر الفرق الإيرانية التي واجهها الهلال عبر التاريخ

10 مرات عدد مواجهات الهلال والاستقلال، فاز الهلال 3 مرات مقابل 5 للاستقلال، وتعادلا مرتين

1992 تواجها للمرة الأولى بنهائي المسابقة بنظامها القديم وفاز الهلال بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي

1997 تواجها بنصف نهائي كأس الكؤوس فاز الهلال بركلات الترجيح عقب التعادل السلبي

1999 التقيا بربع نهائي دوري أبطال آسيا بنظامه القديم، ففاز استقلال طهران 2/ 1

2003 اصطدما بدوري الأبطال وفاز الاستقلال 3/ 2- 2013، تواجها مرتين بدوري الأبطال، فاز الاستقلال ذهابا بالرياض 2 /1، وكسب الهلال الإياب بطهران 1 /0- 2017 /2018 التقيا مرتين، فاز الاستقلال ذهابا وإيابا بنتيجة 1/ 0- 2018/ 2019 التقيا أيضا مرتين، فخسر الهلال ذهابا 1/ 2 ثم فاز إيابا 1/ 0.

39 مباراة خاضها الهلال ضد فرق إيرانية، فاز 17 مرة وتعادل 9 مرات، مقابل 13 هزيمة

كيف تأهلا لدور الـ16؟

  • حل الهلال وصيفا بمجموعته الأولى التي استضافها بدور المجموعات

  • جمع الهلال في دور المجموعات 10 نقاط من 6 مباريات

  • تصدر الاستقلال المجموعة الثالثة بدور المجموعات

  • جمع الاستقلال 11 نقطة من 6 مباريات