يعود اختبار بارتل النفسي الخاص باكتشاف وتصنيف اللاعبين إلى مصممه البروفيسور والباحث في صناعة الألعاب الرقمية على الشبكة ريتشارد بارتل، والذي يصنف طريقة لعب الأشخاص للألعاب الرقمية إلى أربع فئات: المنجز، والمستكشف، والاجتماعي، والقاتل، وذلك وفقا لموقع (أنتيرأكشن ديزاين فاونديشن).
المنجز: يهتم بالنقاط ويحب التباهي أمام أصدقائه وجمع الشارات، (يشكلون 10 % من اللاعبين).
المستكشف: يرغب في رؤية أمور جديدة واكتشاف أسرار جديدة، ولا يهتم بقدر كبير بالنقاط أو الجوائز، فالاستكشاف هو جائزته، (10 % من اللاعبين).
الاجتماعي: يصنف الأغلبية العظمى من اللاعبين ضمن هذه الفئة، يختبر الاجتماعيون المتعة في ألعابهم عبر تفاعلهم مع اللاعبين الآخرين، ويسعدهم التعاون من أجل تحقيق أمور أفضل وأعظم مما كانوا سيحققونه بمفردهم، (يشكلون 80 % من اللاعبين).
القاتل: يماثل هذا التصنيف المنجز نظرا إلى حماسهما الناتج عن اكتسابهما للنقاط والفوز أيضا. وما يميز القاتلون هي رغبتهم في رؤية الآخرين يخسرون، فهم متنافسون للغاية والفوز هو ما يدفعهم. قد تعتقد أن هذه الفئة شائعة بين اللاعبين، (تشكل فئة صغيرة أقل من 1 %).
المنجز: يهتم بالنقاط ويحب التباهي أمام أصدقائه وجمع الشارات، (يشكلون 10 % من اللاعبين).
المستكشف: يرغب في رؤية أمور جديدة واكتشاف أسرار جديدة، ولا يهتم بقدر كبير بالنقاط أو الجوائز، فالاستكشاف هو جائزته، (10 % من اللاعبين).
الاجتماعي: يصنف الأغلبية العظمى من اللاعبين ضمن هذه الفئة، يختبر الاجتماعيون المتعة في ألعابهم عبر تفاعلهم مع اللاعبين الآخرين، ويسعدهم التعاون من أجل تحقيق أمور أفضل وأعظم مما كانوا سيحققونه بمفردهم، (يشكلون 80 % من اللاعبين).
القاتل: يماثل هذا التصنيف المنجز نظرا إلى حماسهما الناتج عن اكتسابهما للنقاط والفوز أيضا. وما يميز القاتلون هي رغبتهم في رؤية الآخرين يخسرون، فهم متنافسون للغاية والفوز هو ما يدفعهم. قد تعتقد أن هذه الفئة شائعة بين اللاعبين، (تشكل فئة صغيرة أقل من 1 %).