خبيرة: سلالة دلتا المتحورة أصبحت قصة رعب

الاحد - 11 يوليو 2021

Sun - 11 Jul 2021

أصبحت سلالة «دلتا» المتحورة لفيروس كورونا، التي تم اكتشافها للمرة الأولى في الهند، مصدر قلق كبير على مستوى العالم، بسبب أنها أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى، وتنتشر بسرعة في بلدان عدة.

وقالت الكاتبة الأمريكية فاي فلام المتخصصة في الشؤون العلمية في تقرير نشرته وكالة بلومبيرج للأنباء، «إن سلالة دلتا المتحورة هي قصة الرعب الجديدة في إطار الجائحة، حيث إن انتشارها في الولايات المتحدة لم يؤد إلى ارتفاع في عدد الوفيات أو تكدس أجنحة المستشفيات بالمرضى، ولكن أنباء وجودها خيمت على الاحتفالات بيوم الاستقلال الذي صادف الرابع من يوليو».

وجاءت استجابة أخصائيي الصحة العامة محيرة، حيث أصدروا توصيات متناقضة ومعلومات متضاربة وحقائق علمية تبدو غير متسقة. وكانت النتيجة، كما حدث في المراحل السابقة من جائحة كوفيد-19، ارتباكا وغضبا لا داعي لهما. وباتت تساؤلات مثل هل يجب على الأشخاص الذين تم تطعيمهم ارتداء أقنعة واقية، تعتمد على من يتم توجيه السؤال إليه. كما أن السؤال المتعلق بإمكانية أن تعود الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها، تختلف فيه آراء الخبراء.

ويقول البعض إن ذلك يعتمد على الظروف المحلية، ويرى الدكتور أنتوني فاوتشي، المستشار الطبي للبيت الأبيض، إنه ينبغي على الجميع ارتداء الكمامات في ولاية ألاباما، التي تسجل معدل تطعيم منخفضا وارتفاعا في عدد حالات الإصابة.

وأوصت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة لأي مجتمع لديه معدل تطعيم أقل من الثلث. لكن مقاطعة لوس أنجلوس تريد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم ارتداء الكمامات على الرغم من ارتفاع معدل التطعيم نسبيا.

وسلالة «دلتا»، التي تم اكتشافها للمرة الأولى في الهند، هي أكثر قابلية للانتقال بشكل أكبر من السلالة فائقة الانتقال «ألفا»، التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة، مما دفع إلى دعوات لارتداء كمامات مزدوجة في الربيع الماضي.