السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة "الألكسو"

وزير الثقافة يرفع شكره وتقديره للقيادة على الدعم الكبير فيما يعزز حضور المملكة في شتى المجالات
وزير الثقافة يرفع شكره وتقديره للقيادة على الدعم الكبير فيما يعزز حضور المملكة في شتى المجالات

الخميس - 08 يوليو 2021

Thu - 08 Jul 2021

هاني المقبل
هاني المقبل
فازت المملكة العربية السعودية، برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، من خلال انتخاب ممثلها وعضو المجلس التنفيذي الأستاذ هاني بن مقبل المقبل، رئيساً للمجلس التنفيذي لـ"الألكسو" خلال الفترة 2021-2023م، بأغلبية الأصوات، صباح اليوم الخميس، بمشاركة 21 دولة عربية.

ورفع صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، شكره وتقديره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، على دعمهما الكبير لقطاع الثقافة، وكل ما يعزز حضور المملكة في شتى المجالات.

وقال سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، إن فوز المملكة برئاسة المجلس التنفيذي في منظمة "الألكسو" يؤكد الريادة الإقليمية والدولية للمملكة العربية السعودية، في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة؛ لتحقيق مبادئ العمل الجماعي المشترك، وما يعزز الروابط بين الدول العربية الشقيقة ضمن منظمة "الألكسو"؛ للنهوض بالثقافة والتربية والعلوم، لافتًا إلى أن المملكة كانت ولا تزال أحد المساهمين الرئيسين في تعزيز ومد الجسور الثقافية بين الشعوب العربية ودعم الابتكار والإبداع، في مختلف المجالات.

من جهته، رفع رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الأستاذ هاني بن مقبل المقبل، شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – على الموافقة الكريمة والدعم الكبير الذي تشرف به خلال رحلة الترشح لرئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو), سائلاً الله تعالى التوفيق لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، وأن يمده بالتوفيق والسداد في هذه المهمة.
وقدم المقبل شكره وإمتنانه لصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ، على التوجيه والدعم والتمكين الذي رافق الدور السعودي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" خلال عام كامل، وخلال رحلة الترشح لرئاسة المجلس التنفيذي.

وقال الأستاذ هاني المقبل: "كما أجزل الشكر والتقدير لأعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة "الألكسو" على الثقة، وللمجلس التنفيذي السابق على الجهود التي بذلها مع الدول الأعضاء خلال المرحلة الماضية ، متطلعًا إلى العمل مع زملائي أعضاء المجلس الحالي؛ للمساهمة في تحقيق أهداف المنظمة، وتعزيز بناء الحوار والتعاون، وكل ما يخدم المنظمة في عملها المشترك بين الدول العربية الشقيقة ".

ويتمتع المقبل بخبرة تزيد على 18 عاماً خلال فترة عمله في جهات مختلفة، وهو خريج كلية هارفارد للأعمال في مجال القيادة بعد أنهى برامج تدريبية تنفيذية متنوعة ومنها البرنامج التنفيذي في تطوير القيادات، وحازعلى العديد من البرامج التدريبية التنفيذية في مجالات القيادة الإستراتيجية، والتفاوض، وحوكمة مجالس الإدارة، والابتكار في إدارة المنظمات، وبناء الشراكات الإستراتيجية، والتفكير التصميمي، وإستراتجية نمو الأعمال، من كلية هارفارد للأعمال ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدارس الأعمال في كل من ستانفورد، وكولومبيا، وإنسياد، ومعهد آي أم دي ( IMD). كما يحمل درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود.

أمضى جزء كبير في مساره المهني في مجال تمكين الشباب وتطويرهم، وقد ركز في حياته المهنية على الاتصال، والإبداع، وتعزيز دور المنظمات غير الحكومية على الصعيدين المحلي والدولي، و شارك كعضو رئيسي في إعداد الإستراتيجيات لأكثر من عشرة جهات وطنية مختلفة.

وفي يوليو عام 2020م ، تشرف بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ــ ، في تمثيل المملكة في عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بناء على ترشيح صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم .
وسبق للمقبل، أن عمل مديراً تنفيذياً لمركز الملك سلمان للشباب (2014- 2017)، ثم عُين لاحقا من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - ، مؤسس المركز، في عضوية مجلس إدارة المركز .

كما عمل مستشاراً للأمين العام في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية " مسك " لأربع سنوات، وكلُف بالإدارة التنفيذية للمرحلة التأسيسية لمركز مبادرات مسك لمدة عامين، و ساهم في ملف تسجيل " مسك " في اليونسكو كأول جهة سعودية غير حكومية. وعُيّن من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "مسك الخيرية " ليكون عضوًا في عدة مجالس إدارات داخل المؤسسة.

وقبل ذلك عمل مديراً عاماً للإعلام والإتصال في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع " موهبة"، وعمل بشكل متزامن كمديرا لجائزة موهبة للإبداع العلمي.
ويشارك حاليا في عضويات مجالس ولجان مختلفة، منها : عضو مجلس إدارة معهد مسك للفنون، عضو مجلس الخبراء لمجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية،عضو لجنة الإعداد للخطة الإستراتيجية لمنظمة "الألكسو"، رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، وعضو اللجنة التوجيهية الفرعية لمشروع المدينة الإبداعية، عضو اللجنة التحضيرية للجنة الإعلامية العليا، عضو لجنة تطوير التواصل في رؤية 2030، عضو اللجنة الإستشارية الإعلامية للمنتدى الدولي للأمن السبيراني 2022م، عضو اللجنة التوجيهية لبرنامج سند محمد بن سلمان، عضو الفريق الإستشاري للبرنامج الوطني للتوعية بالإمن السبيراني.

وسبق أن شغل عضوية عدة مجالس إدارات ولجان مختلفة، منها: مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، مجلس إدارة مركز مبادرات مسك، مجلس إدارة شركة مانجا، مجلس إدارة مركز مسك للإعلام، مجلس أمناء المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء)، مجلس إدارة مبادرات شباب منطقة مكة المكرمة.

وعمل ضمن فريق مشروع ترشح المملكة لعضوية المجلس التنفيذي في اليونيسكو، وكانا أمينا للجنة الترشح لذات المشروع في عام 2019م.

وقد اختير لتمثيل الشباب السعودي في المنتدى العربي الأوروبي للقادة الشباب في عام 2010م.