عاصم الطخيس

من قتل صوفي؟

الثلاثاء - 06 يوليو 2021

Tue - 06 Jul 2021

المسلسل الوثائقي (Sophie: A murder in West Cork) على نتفليكس لعام 2021، والمتكون من ثلاث حلقات بمعدل ساعة لكل حلقة هو خلاصة جريمة قتل حصلت في منطقة ويست كورك، أيرلندا (West Cork, Ireland) من العام 1996؛ ففحوى القصة تدور حول جريمة القتل التي حصلت لصوفي توسكان دو بلانتير (Sophie Toscan du Plantier) في ويست كورك، أيرلندا والحدث الذي أصبح هاجسا وطنيا في أيرلندا وفرنسا لتشابك خيوط القضية وقلة عدد المشتبه بهم والتي لم تسفر عن القبض على قاتلها حتى هذه اللحظة.

لن أتحدث عن تفاصيل القصة والشخصيات، لكن سأتحدث عن سبب كون القضية أصبحت هاجسا إعلاميا عالميا آنذاك؛ فمقاطعة ويست كورك، أيرلندا تعتبر منطقة يقصدها الكثير من السياح والراغبين في تغيير نمط حياتهم السريع في المدينة لهذه المنطقة للراحة والبعد عن الضوضاء، كما أن آخر جريمة حصلت في هذه المنطقة كانت قبل 100 عام من جريمة صوفي عام 1996، أي أن آخر جريمة حصلت كانت عام 1896 ميلادي. المسلسل الوثائقي بالرغم من كونه قام ببحث لا بأس به عن الجريمة وحيثياتها، إلا أن أهم شيء في الموضوع وهو «ما هو الدافع لقتل صوفي؟» لم يتم التطرق إليه أو إجابته حتى هذه اللحظة. كذلك كان التركيز على فيديوهات وصور ومقالات نشرت في السابق وأصبحت مكررة ضمن مسار الحلقة والتي أصابت المشاهد بعدم الاهتمام وكأن المعلومات تدور في حلقة مفرغة من دون إضافات جديدة.

على الرغم من تطرق المسلسل لحياة صوفي الشخصية ومقابلة أفراد عائلتها وابنها، إلا أن التركيز كله كان منصبا على شخص أو شخصين في ويست كورك ولم يتم التغلغل في حيثيات حياة صوفي نفسها وماضيها والذي قد يحمل سر قتلها، من المعروف للجميع أن صوفي توسكان دو بلانتير هي منتجة وصانعة أفلام معروفة في فرنسا وقتها، وكذلك كان زوجها الثاني دانيال توسكان دو بلانتيير (Daniel Toscan du Plantier) المعروف كمنتج أفلام في فرنسا وأوروبا، وكذلك علاقاته المتشعبة والقوية مع جميع من يعمل في المجال الفني، العقاري، وحتى رئيس الدولة الفرنسية وقتها جاك شيراك.

الكثير من النظريات التي ظهرت وقتها وما تزال حية وقوية للآن، وهي قضية لماذا لم يأت زوجها دانيال عندما تم إخباره بمقتل زوجته لأيرلندا للتعرف عليها وإنهاء إجراءات نقلها ودفنها في فرنسا بنفسه؟ هذا السؤال الذي استحوذ على تفكير أفراد عائلتها، والشرطة، وكذلك المجال الفني في فرنسا كان له الأثر في تعقيد الأمور أكثر. هناك نظريات تقول إن دانيال كان غارقا في الديون وعند موت زوجته صوفي سيستفيد من بوليصة التأمين الخاصة بها والتي كانت بالملايين والتي ستنقذه من ديونه. الشرطة الأيرلندية لم يكن لها القوة للبحث عن خبايا وحسابات دانيال ولم يكن لها الصلاحية كذلك، لكن المفترض أن تقوم الشرطة الفرنسية بذلك وفقا للتعاون المبرم بين البلدين، إلا أن الشرطة الفرنسية بقيت على حياد في هذه القضية لأسباب لا أحد يعلمها.

في نهاية الأمر، الوثائقي يحتاج لبعض الوقت للتأقلم على طريقة عرضه المبعثرة قليلا، ولكنه سيأخذك لعمق ويست كورك كمنطقة وما يجعلها جميلة ومقصدا لكثير من الناس من مختلف أنحاء العالم، ولماذا أصبح مقتل صوفي هو العلامة الفارقة في ذاكرتهم حتى الآن وستكون لعقود قادمة؟

AsimAltokhais@