النساء تسيطر على لجنة التحكيم بمهرجان كان

الاحد - 27 يونيو 2021

Sun - 27 Jun 2021

اختار مهرجان كان السينمائي الذي يبدأ فعالياته 6 يوليو المقبل 5 نساء مقابل 4 رجال في لجنة التحكيم، يمثلون خمس قارات وسبع جنسيات بينهم المخرج العالمي الأمريكي سبايك لي الذي ترأس اللجنة.

وضمت اللجنة صاحب الدور الرئيس في فيلم (باراسايت) سونغ كانغ والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب. وتتولى لجنة التحكيم اختيار الفيلم الذي سيمنح السعفة الذهبية خلفا لـ»باراسايت» لبونغ جون-الفائز بجائزة المهرجان عام 2019، وهي الدورة الأخيرة التي أقيمت قبل جائحة كورونا.

وتضم لجنة التحكيم صاحب الدور الرئيس في هذا الفيلم الكوري الجنوبي الذي حقق نجاحا عالميا الممثل سونغ كانغ وهو الذي أدى دور ربّ الأسرة، والممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم الذي بات يتمتع بمكانة عالمية، وستكون ضمن اللجنة مواطنته الممثلة والمخرجة ميلاني لوران التي أدارت مع سيريل ديون فيلم (دومان) الوثائقي عن البيئة.

وبين أعضاء اللجنة ممثلة أخرى انتقلت إلى ما وراء الكاميرا هي الأمريكية ماغي جيلنهال التي اشتهرت منذ فيلم (ذي دارك نايت)، إضافة للبرازيلي كليبر ميندونسا فيلهو (باكوراو)، والنمساوية جيسيكا هاوسنر (ليتل جو) والفرنسية السنغالية ماتي ديوب.

واستكملت تشكيلة اللجنة بنجمة الأغنية الناطقة بالفرنسية ميلين فارمر المولودة في مقاطعة كيبيك الكندية، وهي بحسب المهرجان على ارتباط بعالم الصورة والسينما الذي لطالما سحرها.