10 اشتراطات صحية لسلامة المواد الغذائية في المنشآت

الاثنين - 14 يونيو 2021

Mon - 14 Jun 2021

تعرف التدابير الصحية لسلامة الغذاء بوصفها مجموعة من الإجراءات التي يتم تطبيقها لحماية الإنسان وصحته من المخاطر الناتجة عن المضافات الغذائية والملوثات والسموم المسببة للأمراض في الغذاء، أو لوقايته من الأمراض الصحية المنقولة بواسطة النباتات أو المنتجات النباتية أو الحيوانية، وشرعت الهيئة العامة للغذاء والدواء عددا من الأنظمة لحفظ سلامة الطعام داخل المنشآت الغذائية.

10 اشتراطات لسلامة المواد الغذائية في المنشآت

  1. عدم الاحتفاظ بالمواد الخام والمكونات والمنتجات الوسيطة والمنتجات النهائية التي تساعد في تكاثر ونمو الكائنات الممرضة، أو السموم عند درجات حرارة معينة.

  2. أن تكون لدى الشركات الغذائية غرف مناسبة وكبيرة بما يكفي للتخزين المنفصل للمواد الخام عن المواد المصنعة، وتخزين مبرد منفصل كاف.

  3. وجوب تبريد المواد التي يتطلب حفظها أو تداولها درجات حرارة مبردة بأسرع وقت بعد مرحلة المعالجة الحرارية أو مرحلة التحضير النهائي.

  4. القيام بعمليات إذابة المواد الغذائية بطريقة تقلل من خطر نمو الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض أو تكوين السموم في الأغذية.

  5. وضع ملصق مواد خطرة أو غير صالحة للأكل بما في ذلك في الأعلاف الحيوانية وتخزينها في حاويات منفصلة وآمنة.

  6. عدم قبول المنشآت مواد خام أو مكونات، بخلاف الحيوانات الحية، إذا علم أو توقع تلوثها بالطفيليات أو المواد السامة بشكل يجعل المنتج الأخير غير صالح للاستخدام الآدمي.

  7. وجوب حفظ المواد الخام وكافة المكونات في ظروف مناسبة ومصممة للوقاية من الفساد الضار، وحمايتها من التلوث.

  8. وضع بطاقة معلومات تبين هوية المواد الخام وكافة المكونات المخزنة في منشآت الأغذية.

  9. وجوب حماية الغذاء من أي تلوث يضر بصحة الطعام أو جعله غير صالحة للاستخدام الآدمي، في جميع مراحل الإنتاج والتجهيز والتوزيع.

  10. تطبيق إجراءات مناسبة للرقابة على الآفات، وإجراءات لمنع وصول الحيوانات الأليفة للأماكن التي يتم إعداد أو تداول أو تخزين الغذاء فيها.