بدء مشروع حفائر للكشف عن زيارة رمسيس الثالث للسعودية

الخميس - 27 مايو 2021

Thu - 27 May 2021

.
.
اجتمع رئيس هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية جاسر الحربش مع عالم الآثار المصري زاهي حواس، وأعلن عن بدء مشروع الحفائر الخاص بموقع رمسيس الثالث في السعودية نوفمبر المقبل.

وأوضح زاهي حواس، في بيان، إلى أن الأبحاث أكدت أن الملك رمسيس الثالث قد أرسل بعثات لجلب النحاس من بلد مجاور، ودون ذلك على بردية من ذلك العهد.

وأشار إلى أن هذا البلد المجاور هو السعودية، وذلك بعد الكشف عن الطريق التجاري الذي سيظهر الكثير من المعلومات عن استعماله خلال عصور تاريخية تسبق الدولة الحديثة.

وذكر أن الحفائر ستتم على الطريق التجاري الذي كان يربط بين البلدين للكشف عن أدلة جديدة لملوك مصريين أرسلوا بعثات إلى السعودية منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام تقريبا، ومن المعروف أن هناك آثارا عثر عليها بالسعودية جاءت من مصر وهي عبارة عن مجموعة مهمة من الجعارين.

وبحسب البيان، جرى خلال الاجتماع عمل مشاريع أخرى كثيرة تخص الحفاظ على التراث بالمملكة العربية السعودية وعقد سلسلة من الأفلام الوثائقية عن آثار السعودية.

وحضر الاجتماع بمدينة الرياض العديد من الآثاريين والمسؤولين بهيئة التراث، وأهدى الحربش بعض المستنسخات التي تمثل آثار ما قبل التاريخ التي تم اكتشافها بالسعودية.