عاصم الطخيس

مسلسل Jupitar’s Legacy وتغيير المفاهيم

الثلاثاء - 25 مايو 2021

Tue - 25 May 2021

يعتبر مسلسل Jupitar’s Legacy من المسلسلات التي تتحدث عن الأبطال الخارقين Superheroes ولكن بنظرة وحبكة لم نعهدها من قبل، كيف ذلك؟ غالبية هذه المسلسلات لا تتحدث عما بعد امتلاك القوة الخارقة لفترة طويلة من الزمن ولا حتى بناء العمر الزمني والعائلي للبطل أو البطلة لكن ما يميز مسلسل Jupitar’s Legacy هو تمركزه بشكل رئيس على أبناء هؤلاء الأبطال الخوارق وكيف للمفاهيم، العادات والقانون التي أنشأها الأهل لم تعد تعمل الآن.

المسلسل يحكي قصة جيل من الأبطال الخوارق والمعروف بالجيل الأول والذي ظل يحمي العالم لقرابة قرن من الزمن، ولكن الآن أبناءهم يجب أن يحملوا أساطير والديهم ليعيشوا معها ولكن هذه الأساطير الممتدة لعقود من الزمن سوف تدفع الجيلين للتعرف على ديناميكية العائلة، القوة والولاء.

المسلسل من إنتاج شركة نتلفيكس، وحتى الآن هو في موسمه الأول الذي يتكون من 8 حلقات ومدة كل حلقة تقريبا 48 دقيقة، وهي حلقات متصلة وليست منفصلة.

المسلسل يركز على ثيمة (موضوع) القانون بعدم القتل أو كما يسمى الكود الخاص بهؤلاء الأبطال، ذلك الشيء الذي لا يمكنهم تجاوزه مهما كان الوضع سيئا مع الأشرار وهو قانون مشابه لقانون باتمان Batman كونه لا يقتل أعداءه.

ذلك القانون الذي وضعه الجيل الأول أصبح الآن متأخرا ولا يجدي نفعا في الوقت الحاضر كما تغيرت قواعد اللعبة والأشرار أصبحوا أكثر شراسة ويريدون قتل الأبطال مهما كان.

أبناء الأبطال هم كذلك لديهم قواهم الخارقة من طيران، قوى جسدية مشابهة لسوبرمان Superman وقراءتهم لعقول غيرهم والتحكم بها ولكنهم كذلك يموتون أثناء المعركة لتشبثهم بالقانون الموضوع من آبائهم وهذا في الشق الذي تدور عليه القصة، الصراع بين الأبيض والأسود متجاهلين المنطقة الرمادية التي أصبحت هي الواقع الفعلي.

هذا المعترك في المنطق والقيم هو ما يدفع بعض الأبناء للتخلي عن فعل الخير والوقوف جانبا دون تدخل وهو الصراع بين الجيلين. أبناء الأبطال ولدوا بهذه القوى الخارقة بخلاف الوالدين الذين تعبوا من أجل الحصول عليها ودخلوا ضمن مغامرات مميتة ليصلوا ويحصلوا عليها لذلك وضعهم لمثل هذه القوانين كان من أجل المصلحة العامة وما تعنيه هذه القوى لهم.

ما يميز هذا المسلسل أنه يأخذنا لطبقات أعمق ضمن تشريح الشخصيات والتغلغل إلى أعماق وبذور هذه النزعة القوية لتحقيق العدالة دون قتل الخصم أو العدو وكيف لها بالنشوء وتطورها على مدى قرن من الزمن.

يركز المسلسل على المسؤولية العائلية التي يتمتع بها كل بطل خارق، حيث إن بعضهم حياته كبطل خارق أثرت على أبنائه بشكل سلبي وجعلت بعضهم يرفض الانضمام للفريق واتباع خطوات والديهم.

فهذا التفكك العائلي هو ما يجعل هذا المسلسل من شخصيات وقصة قابلة للتصديق والانتماء لهم، فتحت غطاء اللباس الضيق من قلنسوة وعباءة هناك شخصية يومية تعاني مثل بقية البشر وقواه لا تساعده على حلها كما اعتاد. كذلك قيام الأبطال الخوارق بالاستعانة ببعض الأعداء لفك شفرة ما أو تحليل نفسي لشخصية أخرى وهذا قليل رؤيته في مثل هذه المسلسلات أو الأفلام، لكن ما يميز هذا التعاون بين الخير والشر هو القصة الخلفية التي ننتقل لها أو نسمعها على عجالة من خلال الحوار بينهما.

AsimAltokhais@