ولاء الشيحي

قروب الإنتاج الفني

الثلاثاء - 11 مايو 2021

Tue - 11 May 2021

الأعمال الفنية تحتاج إلى تكوين مجموعات متجانسة تغطي قدرات أفرادها ومهاراتهم كل الجوانب في العمل الفني، بداية من التخطيط إلى التنفيذ ولا تنتهي إلا بعد مراحل التسويق، وكل ذلك مهم لكل عمل فني يسعى إلى النجاح قبل التفكير بالأرباح المادية، دون التقليل من أهمية الربح المادي الذي يدفع الفريق الفني لمواصلة تقديم أعمال ناجحة.

‏طبيعي أن يسعى منتج الأعمال الفنية إلى تكوين (قروب) أو مجموعة أو فريق متجانس لتقديم الأعمال الفنية الإبداعية الناجحة؛ لكن ما ليس طبيعيا أن تتم مجاملة أعضاء (القروب) على حساب (المشاهد) الذي هو أساس تقييم نجاح العمل، وهو الحكم الرئيس على الإنتاج الفني.

‏بعض فرق الأعمال الفنية أصبحت (شللية) تكرر نفسها في

كل موسم بدون أي تجديد سوى بـ(الميك أب) الذي أصبح هو نجم الأعمال الفنية.

‏الغريب أن بعض (قروبات) الإنتاج الفني لا تسعى لاستقطاب الكفاءات والمواهب الشابة، بل تقتصر استقطابها على بعض مشاهير (السوشال ميديا) ومشاهير الإعلام ومشاهير الغناء، وليس في ذلك تقليل من قيمة من يتم استقطابهم، لكن التجارب تثبت أنها لم تكن ناجحة في أغلبها، خذ على سبيل المثال: تجارب المذيعات اللاتي تم استقطابهن في الأعوام الماضية لم تدم أكثر من عمل واحد، وكذلك إحدى نجمات الغناء التي تم استقطابها لتكون بطلة أحد الأعمال الفنية لكن تجربتها لم تدم سوى عمل واحد أيضا، أما نجوم (السوشال ميديا) فحضورهم في الأعمال الفنية لم يخرجهم عن إطار الفردية التي كانوا يظهرون بها في وسائل التواصل الشخصية، ولم يقدموا شيئا جديدا ولم يثبتوا أنهم كفاءات تستحق الاستقطاب.

‏الفن موهبة تحتاج الدعم والتطوير، بعد الاستقطاب، وليس كل نجم في مجاله يمتلك الموهبة الفنية حتى يتم استقطابه لعمل فني، إلا إن كان الهدف التسويق، وأعتقد أنه هدف ربما ينجح بشكل مؤقت في الانتشار، لكنه لن يكسب رضا المشاهد وإعجابه.

‏لا أعلم كيف اقتنع (قروب) الإنتاج في أحد الأعمال الفنية بأن تقليد بعض مقاطع مشاهير (السوشال ميديا) قد يحقق لهم نجاحا يستحق المشاهدة حتى لو كان من باب السخرية..؟

‏ولا أعلم كيف استطاع (قروب) العمل إقناع فنانة كبيرة بأن تقليدها لبعض مشهورات (السناب) هو نجاح يستحق أن يضاف إلى تاريخها الفني..؟

‏أسعد الناس بضعف الإنتاج الفني هم مشاهير (السوشال ميديا) الذين منحهم تقليد مقاطعهم اعترافا بأن ما يقدمونه (مادة) يعيش عليها الإنتاج الفني.

misswalaa986@