هيئة موحدة للزكاة والضريبة والجمارك وإقرار إعانة للبحث عن عمل

الأربعاء - 05 مايو 2021

Wed - 05 May 2021

أقر مجلس الوزراء في جلسته أمس الأول ـ عبر الاتصال المرئي ـ برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك، في هيئة واحدة باسم (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)، كما وافق على تنظيم إعانة البحث عن عمل.

وفي مستهل الجلسة توجه خادم الحرمين الشريفين بالحمد والشكر لله عز وجل، على منه وفضله على جميع المسلمين في أرجاء المعمورة، بإدراك العشر الأواخر من رمضان، سائلا المولى أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وصالح أعمالهم، ومن المعتمرين نسكهم وسائر عباداتهم، وأن يوفق الله هذه البلاد المباركة بما تقوم به من شرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وبذل ما بوسعها في سبيل راحتهم وأمنهم وسلامتهم.

منجزات استثنائية

إثر ذلك قدر المجلس مضامين حديث ولي العهد في اللقاء التلفزيوني، وما اشتملت عليه من رؤى شاملة لمستقبل أفضل للوطن وأبنائه، أجملت المنجزات الاستثنائية والتطلعات والطموحات المنشودة والمستهدفات المرسومة في (رؤية 2030)، ومواقف المملكة وسياستها الخارجية، ودورها الدولي الفاعل؛ الرامي إلى تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، والإسهام في نمو وازدهار الاقتصاد العالمي.

وأوضح وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، أن المجلس اطلع على فحوى المشاورات والمحادثات التي جرت خلال الأيام الماضية، بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وما تضمنته من تناول العلاقات والمستجدات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة للوصول إلى حلول سياسية شاملة في المنطقة.

وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع في ولاية لوغر، والتأكيد على وقوفها وتضامنها مع جمهورية أفغانستان الإسلامية ضد الإرهاب بصوره وأشكاله كافة ومهما كانت دوافعه ومبرراته.

تدابير وقائية

وبين القصبي أن المجلس تابع مستجدات جائحة كورونا، وأحدث إحصاءات الفيروس والمؤشرات ذات الصلة، في ظل الجهود المبذولة محليا للسيطرة على التذبذب في منحنى الإصابات، مع مواصلة الوباء انتشاره عالميا وتسجيل أعلى الأرقام اليومية، مجددا التأكيد على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بتطبيق التدابير الوقائية وسرعة المبادرة بأخذ اللقاحات حماية وأمانا لهم.

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

موافقات:

1 تفويض وزير الداخلية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع بين المديرية العامة لحرس الحدود بوزارة الداخلية (أكاديمية جدة للعلوم والدراسات الأمنية البحرية) في المملكة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

2 مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة ومجلس شؤون المساجد في جمهورية ليبيريا في مجال الشؤون الإسلامية، وتفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الليبيري في شأن المشروع، والتوقيع عليه.

3 تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية وبنك تنمية الصناعات الصغيرة في جمهورية الهند في مجال المنشآت، والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

4 انضمام المملكة إلى المبادرة الدولية للشعاب المرجانية.

5 مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة ووزارة المعارف في جمهورية أفغانستان الإسلامية.

6 تفويض وزير التعليم ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية والتعليم بين حكومتي المملكة ودولة الكويت، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

7 مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة وهيئة الغذاء والدواء بإندونيسيا في مجال مراقبة وجودة وسلامة المنتجات الغذائية والدوائية.

8 نظام الأرصاد

9 دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك، في هيئة واحدة باسم (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)، والموافقة على تنظيمها.

10 الترخيص للمصرف الأهلي العراقي بفتح فرع له في المملكة.

11 اعتماد الحسابين الختاميين للمؤسسة العامة للتقاعد، وجامعة تبوك.

12 تنظيم إعانة البحث عن عمل.

ترقيات وتعيينات

  • وليد الرويشد إلى وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الـ15 بوزارة التجارة

  • درويش الغامدي إلى وظيفة أمين منطقة تبوك بالمرتبة الـ15 بأمانة منطقة تبوك

  • خالد التميمي إلى وظيفة مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية

  • فواز العتيبي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • جدي الرقاص على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • محمد آل دواس على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • نايف بن عصاي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • إبراهيم المالكي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • حبيب البخاري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • حسين الدعجاني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • محمد الشمراني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية

  • الأميرعبدالله آل مقرن إلى وظيفة مستشار قانوني بالمرتبة الـ14 بأمانة منطقة الرياض

  • أحمد العتيبي إلى وظيفة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع بالمرتبة الـ14 بأمانة الطائف

  • حسين الوادعي إلى وظيفة مهندس مستشار بالمرتبة الـ14 بأمانة الطائف

  • وليد الغامدي إلى وظيفة مدير عام الدراسات والبحوث بالمرتبة الـ14 بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

  • محمد الصبيحي إلى وظيفة (كبير مهندسين معماريين) بالمرتبة الـ14بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

  • سليمان الشدوخي إلى وظيفة (مدير عام الإدارة العامة لمراجعة حسابات القطاع الحكومي المدني) بالمرتبة الـ14 بالديوان العام للمحاسبة