تقنية لرصد الخرف المبكر في سلوكيات السائقين

الأربعاء - 05 مايو 2021

Wed - 05 May 2021

صحيفة مكة
صحيفة مكة
طور باحثون في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية التابعة لمؤسسة فو «لوغاريتمات» عالية الدقة لرصد ضعف الإدراك البسيط والخرف في كبار السن من السائقين، باستخدام بيانات القيادة الواقعية وتقنيات التعلم الآلي.

ونقل موقع «ساينس ديلي» عن نتائج الدراسة التي نشرت في دورية «جيرياتريكس»، أن بإمكان هذه البيانات قياس التعرض للقيادة والمساحة والأداء بتفصيل كبير، بحسب ما نقله موقع «ساينس ديلي» عن نتائج الدراسة التي نشرت في دورية «جيرياتريكس».

وأنشأ الباحثون 29 متغيرا باستخدام بيانات القيادة الواقعية الملتقطة بأجهزة التسجيل بالمركبات من 2977 مشاركا في مشروع «الأبحاث المطولة على السائقين المتقدمين في العمر».

وأقيمت الدراسة على سائقين تتراوح أعمارهم بين 65 و79 عاما، ولم يكن لديهم أي ضعف إدراكي ملحوظ ولا أمراض طبية تنكسية، من أغسطس 2015 إلى مارس 2019.

وقال كبير واضعي الدراسة «القيادة مهمة معقدة تشمل عمليات إدراكية معقدة وتتطلب وظائف إدراكية ضرورية ومهارات حركية حسية، وتشير دراستنا إلى أن سلوكيات القيادة الحقيقية يمكن أن تستخدم كدليل شامل وموثوق للضعف الإدراكي البسيط والخرف».

وأضاف «في حال ثبوت صحتها، يمكن أن توفر تلك اللوغاريتمات المطورة أداة مسح جديدة وغير بارزة للرصد المبكر للضعف الإدراكي البسيط والخرف في السائقين كبار السن وإدارتهما».