X
برجس حمود البرجس

تطبيق «توكلنا» 20 مليون مستخدم

الاثنين - 03 مايو 2021

Mon - 03 May 2021

تطبيق (توكلنا) أصبح أيقونة (سطح المكتب) أو myHome على الأجهزة الذكية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، التطبيق شامل لخدمات كثيرة، ويستخدمه حاليا 20 مليون مستخدم، ووصل إلى هذا الرقم في فترة وجيزة نسبيا بالمقارنة مع بقية التطبيقات المحلية الوطنية.

جميعنا يعلم النجاحات التي حصل عليها تطبيق (توكلنا)، ولكن دعونا نتذكر فرق العمل التي تعمل في الصفوف الخلفية على هذا التطبيق من منسوبي الهيئة العامة للبيانات والذكاء الاصطناعي وإدارتها ومجالسها وأيضا الجهات المتعاونة معهم مثل وزارتي الداخلية والصحة وغيرهما.







ارتبط تطبيق (توكلنا) بالموثوقية العالية والأمان للجميع عند الذهاب لأماكن التجمعات مثل المراكز التجارية ومراكز الأعمال والمستشفيات، ويعتبر (نقطة التفتيش) والتي تعد الأكثر دقة للتأكد من عدم وجود مصابين في أماكن التجمعات هذه. بالإضافة إلى أن التطبيق عرفه الكثير خلال جائحة كورونا، حيث كان يمنح تصاريح التجول والخروج من المنزل. التطبيق أصبح الأيقونة الأولى في عالم التطبيقات المحلية.

تطبيق (توكلنا) يحتوي على محفظة رقمية بها الهوية الوطنية، ورخصة قيادة السيارة، ورخص سير السيارات لمستخدم التطبيق، ويقدم خدمات عامة للمستخدم وللتابعين ورعاية التابعين وأفراد الأسرة والمكفولين وبطاقة الوضع الصحي، وكذلك طلبات وخدمات التصاريح الشخصية وتصاريح التجمعات، ونستطيع أن نتنبأ بوجود عشرات الخدمات الجديدة التي سيتم إضافتها خلال الفترات القادمة.

التطبيق يقدم خدمات صحية مهمة من أهمها خاصية (الوضع الحذر) والتي تعمل على جمع بيانات وذكاء اصطناعي ينبه الشخص عند اقترابه من شخص مصاب أو مشتبه بالإصابة في التجمعات العامة والأسواق والمراكز التجارية وأماكن العمل والمستشفيات.

بالإضافة إلى خدمات أخرى صحية مهمة مثل فحص كورونا وجدولتها ولقاح كورونا والجواز الصحي وغيرها من خدمات صحية أخرى.

الخدمات الأكثر استخداما تقدم على تطبيق (توكلنا) وعلى رأسها خدمات التعليم والحالة الدراسية للأبناء والبنات وبيانات منصة مدرستي، وكذلك تصاريح وخدمات الحج والعمرة حيث أصبح التطبيق يعمل بمثابة إدارة الحشود والتنظيم والأحقية والاستحقاق لزوار الحرمين الشريفين، نستطيع أن نجزم بأن هذه الأعمال لا يمكن القيام بها دون قيم إضافية تضيفها الهيئة العامة للبيانات والذكاء الاصطناعي وفرق العمل المتواجدة في الصفوف الخلفية التي تقف خلف هذه النجاحات.

تطبيق (توكلنا) يشمل بيانات مثل المركبات وتأمين المركبات والجوازات والصكوك والممتلكات والوكالات وغيرها الكثير، والمتوقع في المستقبل أن يشمل جميع البيانات والخدمات الأخرى التي تسهل لمستخدميه. التطبيق أثبت كفاءته والخصائص الفريدة والمتنوعة منذ إطلاقه للمرة الأولى مع بداية جائحة كورونا، حيث أصبح انطباعا عند الجميع بأن هذا التطبيق يعتبر أحد أبرز الحلول الرقمية الصحية لتطويع التقنية لخدمة جهود الدولة في إدارة الجائحة، كما يعد حجر الزاوية في تعزيز جهود مواجهة الوباء في جميع مراحله.

لا شك أن تطبيق (توكلنا) شهد تطورا تقنيا كبيرا من خلال الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والتي عملت على إنشائه وتطويره وتشغيله وإدارته، ويعد تطبيق (توكلنا) أحد ثمار رؤية 2030 التي تدفع باتجاه تعظيم (التحول الرقمي) للجهات الحكومية والخاصة.

Barjasbh@