آلاء لبني

التحسين والتطوير والرؤية

الاثنين - 03 مايو 2021

Mon - 03 May 2021

تحديد الرؤية والتوجه يسيرك إلى مستقبل أكثر وضوحا ويوصل لنتائج مغايرة عن التحرك بخبط عشواء.

حتما ستخطئ وتتعثر وقد تقع ولن تثمر كل المحاولات على طريق جادة النجاحات، ربما ستتأخر قليلا في بعض الأحيان لكن ستصل حتما لوجهتك فبوصلتك معك.

سوف تتقدم خطوات عديدة خلاف ضياع الحياة بلا رؤية ضائع الهدى تقوم وتنام بلا غاية وهدف تنفق بلا حساب لمستقبلك أو عائلتك.

لكنك لن تنام وتستيقظ فتجد كل مشاكلك أصبحت سرابا بوضعك الرؤية والأهداف أو المخططات على الورق فليس هناك (مارد وفانوس علاء الدين) بل هناك سعي حثيث مرتبط بالعمل الجاد وكيف ستنفذ خططك؟ وفوق الممكنات التي تملكها.

كذلك مستقبل الدول ونماؤها مرتبط بحسن إدارة الرؤى بعيدة المدى وما وضع المملكة بطريق الرؤية إلا تلك المحاولات العازمة على جمع شتات ما تفرق من جهود وقدرات وسياسات تخلق بيئة مؤسسية مترابطة.

الرؤية مثلت المستقبل وخارطة الطريق لمواءمة السياسات والتقاطعات والتوجهات لنمو مستدام ولتعظيم المكاسب مما حبت به المملكة بحكم موقعها الجيوسياسي ومن مقدراتها الطبيعة وثرواتها نحو الاستدامة والازدهار.

ولمراجعة سريعة لخطى التقدم وما تم من بعث الحياة والشباب في بعض المجالات وتحريك المياه الراكدة من خلال البرامج والأعمال، فالأداء الحكومي انتعش نحو معالجة مكامن الخلل، هناك فرق شاسع في أداء الأجهزة الحكومية ما بعد الرؤية وما قبلها، المحاسبة ومؤشرات الأداء التي التزمت بها القطاعات عصفت بالكسالى أو المتقاعسين أو المفسدين وأجبرت العديد من القطاعات خلق بيئة عمل أكثر التزاما وإنتاجا.

وبرسم استراتيجيات تنفيذية وتطوير الخدمات المقدمة، فلنكن منصفين نحن اليوم نقارن الجهات الحكومية ببعضها فنمدح ونثني على جهات وننعت الأخرى بالتأخر عن ركب التطور وبضرورة رفع مستوى أدائها، وذلك يعود لسباق الأداء والتطوير، والتحول الرقمي وتطوير الخدمات ورفع مستوى الأداء الحكومي وتحسين الإجراءات وضبطها وأتمتة العديد منها.

أبشر تختصر لك الجهد والوقت بخدماتها الالكترونية للمستفيدين، سواء أفراد أو أعمال.

وإطلاق بوابة لخدمات البلدية لتوفير الخدمات للأمانات والبلديات تسهل وتدعم اتخاذ القرارات والبيانات.

وناجز أغنت عن زيارة المقرات العدلية في كثير من الخدمات في قطاع القضاء.

تطوير التعاملات المالية الحكومية مع القطاع الخاص بمنصة اعتماد لتسهيل وأتمتة العمليات.

في المحصلة اليوم تتقدم المملكة في مؤشر فاعلية الحكومة للبنك الدولي. وارتفاع معدل نضج الخدمات الحكومية الرقمية إلى 81% في عام 2020 بعد أن كانت 60% في عام 2017.

للتأمل في الحجر الصحي بكورونا كثير من الإجراءات تتم بضغطة زر، وهناك دول عربية ما زالت لديها طابور لدفع الفواتير، المقارنة من باب مدى صعوبة هذا الوضع خلال الأزمة.

وخلال السنوات الماضية تطورت البيئة التشريعية للأنظمة سواء بالتحديث والاستحداث، وهي من أهم الخطوات التصحيحية فغياب وتقادم الأنظمة أحد الثغرات النظامية، والتي يجب أن تستمر بالتحسين معالجة أي قصور يطرأ.

وكوني امرأة أتابع كل ما يتعلق بنون النسوة فقد حدثت قفزات استكملت مسيرة التغيير في وضع المرأة ببساطة منحت الثقة التي كانت مسلوبة منها.

لا أتحدث عن موضوع القيادة وإن كان أحد القرارات التي كفت الألسنة وأذعنت لها العقول الرافضة، بل عن أوجاع كان لا يقر بها بل العكس تجد بالمجتمع مناخا يدافع عنها، أتكلم عن الحقوق الأكثر تخفيا التي لا يتطرق إليها إلا من يقع تحت طائلة الضرر منها، ومن قطاف التجديد أصبح للأم الحق بكفالة القاصر ذكرا أو أنثى بالحضانة، وإقامة دعاوى النفقة والعضل في المدينة التي تسكن بها. وحماية حق المحضونين أصبح توجها عدليا.

وقضايا الأحوال الشخصية شهد تطورا ملموسا في تخفيف معاناة ومكابدة مجموعة من النساء، كالمماطلة في حضور المحاكم وغيره وتعنت تسليم صك الطلاق للمطلقة نكاية فيها وتعطيلا لوضعها! هل يعقل ذلك؟

شخصيا يلفت نظري تطور أداء كفاءة الإنفاق في وقف وتقليل الهدر المالي أو سوء طرح المشاريع وتقنينها وضبط الأثر والعوائد القليلة، ومازال الطريق في ذلك طويل والأمل معقود في سد كل منافذ التحايل أو الفساد أو التقصير.

ظهر سمو ولي العهد موضحا توجهات المملكة ولن أذكر ما تناوله بإسهاب لكثير من الجوانب كصندوق الاستثمارات العامة.. وخلافه والتحديات التأسيسية في تكوين الكفاءات والثمار بـ2019، والمساعي وسبل التعافي من الجائحة كونها محددا يتم تجاوزه، والسعي متواصل لمراحل أخرى تسهم في مستقبل نمو القطاعات وتنوع الاقتصاد، وتوجه المملكة في تنويع الشراكات مع القوى الاقتصادية العالمية. والمحافظة على بيئة الوطن وتنميتها.

سابقا خلال سنوات التنمية المتسارعة كانت البيئة في الركب الأخير اهتماما، واليوم هي ركن وعماد وتوجه سياسي اقتصادي تنموي.

العمل لن يقف بـ2030 وسوف يستمر 2040 وإلى الأبد بإذن الله.

التحسين المستمر غاية والطريق طويل وعملنا الداعم لنماء الوطن للأجيال القادمة، بحسن القيام بما وكل إلينا، مرهون بجودة الأداء وأن نجعل نصب أعيننا المصلحة العامة قبل المصالح الشخصية.

AlaLabani_1@