محمد الحارثي

المشاريع الصغيرة

الاثنين - 26 أبريل 2021

Mon - 26 Apr 2021

يعتقد البعض أن افتتاح مطعم مثلا يجلب عائدا ماليا في فترة وجيزة في عالم الاستثمار قصير المدى. وقد يرى آخرون أن ظاهرة انتشار الكافيهات دليل كاف على نجاح المشاريع الصغيرة.

من الجميل أن ينمو رأس المال ويحقق عوائد مالية على مستوى الفرد أو في خدمة المجتمع مما يسهم في اقتصاد الدولة وازدهارها. كما نعلم أن تسع أعشار الرزق في التجارة، هو حافز معنوي لخوض التجربة وتحقيق الأحلام. في المقابل خسارة رأس المال وعدم تحقيق أرباح يؤرق مضاجع المستثمرين. لذلك هناك بعض التحديات والمخاطر يجب معرفتها قبل اتخاذ القرار. ومن هذه التحديات وجود منافسين هدفهم النجاح مهما كان الثمن. ومن المهم معرفة تلك التحديات وطبيعة السوق وعادات المجتمع قبل بداية تنفيذ المشروع لما لها دور مهم في نجاح المنتج واستدامته.

هذه الأمثلة وغيرها يمكن قياسها من خلال دراسة الجدوى لمشروع معين واستمراريته. دراسة الجدوى تعطي صورة محاكيه للواقع ومستنبطة للمخاطر المستقبلية وجدوى نجاح المشروع على المدى القصير والبعيد. كما أن الدراسة لا تعني الجدوى من إقامة مشروع ما وحسب بل هي السبيل الوحيد لتقدير مستوى المخاطرة وتقليل الخسائر المحتملة.

من المهم تبني الفكرة (Theme) وتحديد الأهداف (Aims) والفئة المستهدفة (Target). ولكن بناء الاستراتيجيات من خلال دراسة جدوى تفصيلية طريقك للنجاح بإذن الله. ولذلك تختلف الدراسة من شخص لآخر حسب الخبرة والتجربة والمعرفة الأكاديمية.

من المشاريع الصغيرة إنشاء مطعم وجبات سريعة على سبيل المثال. اتخاذ القرار يعتمد على أربعة جوانب رئيسة محل الدراسة في ظل وجود مطاعم عالمية ذات باع طويل في هذا المجال. من أهم تلك الجوانب الجانب التسويقي ويختص بأهمية المكان ونوعية الزبائن وعاداتهم الغذائية. ثانيا الدراسة الفنية ودورها في تصميم الموقع وتحديد الطاقة الإنتاجية المبنية على اختيار الآلات المناسبة والمواد الخام وعدد الموظفين الكافي. لا بد أن تتناسب كفاية الموظفين مع مساحة المطعم ودورهم في زيادة وكفاءة الإنتاج (Production system). وغير ذلك، القوانين والتشريعات الحالية أو المستقبلية قد يكون لها تأثير في استدامة المنشأة ونجاحها. زيادة رواتب الموظفين أو أسعار الإيجار يزيد من التكلفة التشغيلية للمنشأة. وما هي الآثار المترتبة على سعر المنتج النهائي في حال زيادة أسعار المواد الخام على سبيل المثال. وأخيرا ماهي الجدوى المالية من تنفيذ المشروع بالمقارنة مع التكاليف والإيرادات.

جميع ما سبق يوضح أهمية دراسة جدوى المطاعم من حيث ربط سعر المنتج النهائي بالتكلفة التأسيسية الثابتة والتشغيلية المتغيرة. فليس من المهم في عالم المطاعم كم تبيع ولكن الأهم كم تربح. ولتحقيق ذلك فإن الاستثمار في دراسة الجدوى خير من خسارة رأس المال.

دراسة الجدوى من الأخذ بالأسباب التي تبين نقاط الضعف والقوة للمنشأة. قد يكون سر نجاحك بين Dine in وTake away. وقد تربح أكثر من خلال خدمة التوصيل أو في القرب والبعد من أكبر المنافسين. ويبقى الشيف حجر الأساس في نجاح عالم الطعام. لذلك دائما ابحث عن التميز والتجديد واعقلها وتوكل.

@bird_shaaf400