فواز عزيز

تشخيص أمراض المجتمع

الاثنين - 19 أبريل 2021

Mon - 19 Apr 2021

• كل عمل فني يقوم على (نص المؤلف ثم فكرة المخرج وأخيرا أداء الفنان)، وكل هذه الثلاثة تشكل مثلث العمل، وضعف أي جزء يضعف بقية الأجزاء بلا شك، أحيانا أعتقد أن كثرة صناع النص في عمل تزيده قوة، لكن أحيانا الواقع يكشف العكس.

• حتى الآن ونحن في البدايات، لا يمكن الحكم على نجاح عمل فني أو فشله، لكن من حق المشاهد أن ينتقد ويبدي رأيه في العمل حتى في بداياته؛ لأن البدايات هي من تجذب المشاهد إلى العمل أو تطرده منه، وأعتقد أن النقد يحتاجه أولا صناع العمل، مهما كان قاسيا وساخرا، فهم أول من يمارس ذلك ضد المجتمع بهدف نبيل، وما يمارس ضدهم من نقد دافعه الطمع بأعمال أقوى، ومستوى عال من الأعمال الفنية.

• بعيدا عن النقد الفني المتخصص، أعتقد أن النص في مسلسل (ممنوع التجول) لا يزال ضعيفا، وليس ذلك حكما فنيا على المسلسل، فلم نشاهد منه إلا حلقات معدودة، لكن المشاهد يعتقد بأن البدايات هي المؤشر لقادم الأيام، وربما في جعبة طاقم العمل (المثير) في قادم الأيام.

• لكل عمل فني عوامل قوة يقوم عليها ولا أعتقد أن المسؤولين عن العمل يغفلون ذلك الجانب، بل أعتقد أنهم يهتمون بذلك كثيرا، في مسلسل (ممنوع التجول) أحد عوامل القوة اسم الفنان (ناصر القصبي) الذي يؤدي دورا كبيرا في العمل ويناله نقد كثير، وفي الحلقة الثالثة التي كتبها الأستاذ (خلف الحربي)، أدى ناصر القصبي شخصية مصابة بمرض هو (أخطر من كورونا)، وجسد فيها شخصية نراها بيننا دائما وفي كل مكان، ولا نستطيع أن نصارحها بمرضها، ولا هي تقتنع بمرضها، بل تمتلك ثقة مفرطة في محاولة إقناع المجتمع بأفكارها المريضة التي تخاصم كل من يختلف معها دينا أو مذهبا أو شكلا أو جنسية.. وهي شخصية مؤذية جدا للبشر ومسيئة للمجتمع.

• الأعمال التي يقدمها نجم بقامة (ناصر القصبي) تشاهد حتى لو كان مستوى النص أو الإخراج أضعف من المتوقع أو المأمول، لذلك الجميل أن كل من شاهد تلك الحلقة التي عرضت مرضا (أخطر من كورونا) سيمقت تلك الشخصية التي قدمها (القصبي) باسم (نادر) رغم أنها ليست شخصية نادرة في المجتمع، بل نرى الكثير منها بيننا.

• جمال الفن أنه -في بعض جوانبه- يسلط الضوء بكثافة على شخصيات وأفكار لكي تتلاشى من قوة الضوء، بعدما يجعلها أضحوكة للمجتمع، بينما كانت تسيطر على بعض مفاصل المجتمع إعجابا بها أو تجنبا لسطوتها وثقة أصحابها المفرطة.

• أفكار عديدة تجسدها شخصيات في المجتمع ونحتاج التخلص من تلك الأفكار، وتطهير تلك الشخصيات منها، والفن أحد الأدوات التي تساعدنا في ذلك بالنصوص الإبداعية والأداء الفني الراقي والرؤية الإخراجية المحترفة.

@fwz14