السعودية للكهرباء: العدادات الذكية ترفع موثوقية الخدمة وأنظمة القراءة والفوترة

الخميس - 15 أبريل 2021

Thu - 15 Apr 2021

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء
أكدت الشركة السعودية للكهرباء أن العدادات الذكية مشروع وطني كبير، ومن أهم مشاريعها للتحول الرقمي، حيث يساهم في تعزيز دعم موثوقية الخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين وأنظمة القراءة والفوترة.

وأوضحت أن هذا المشروع استهدف تركيب واستبدال أكثر من 10 ملايين عداد كهربائي ذكي لجميع المشتركين، في جميع مناطق ومدن وقرى المملكة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، دون أن يتحمل المشتركون أي تكلفة.

وشددت على أن العدادات الذكية وأنظمتها التقنية والاتصالية مقاومة للظروف المناخية ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية وفق أرقى المعايير المحلية والعالمية، مما يساهم في رفع موثوقية الشبكة الكهربائية، وفي زيادة الكفاءة التشغيلية، وأتمتة قراءة العدادات، والعمليات المتعلقة بالفوترة، مما ينعكس على تجويد الخدمة المقدمة للمشتركين بشكل تدريجي من خلال مجموعة من المزايا التي تقدمها العدادات الذكية للمشتركين، مثل: سرعة التواصل وإعادة الخدمة آلياً في فترة زمنية قصيرة، وتمكين المشترك من مراقبة نمط استهلاكه من خلال تطبيق الكهرباء.

وأضافت "السعودية للكهرباء" أن العدادات الذكية ستدعم تقنيات قراءة سريعة وآنية للبيانات من موقع العداد، وتقنيات تدعم خدمة "حسابي" لتحويل الخدمة آلياً نحو المستفيد النهائي من الكهرباء، سواء كان مالكاً أو مستأجراً.

الجدير بالذكر أن ما يقارب 4 ملايين عداد ذكي مصنع محلياً، ويمثل 40% من إجمالي عدادات المشروع.