تشخيص أمراض الجلد بالذكاء الاصطناعي

الأربعاء - 14 أبريل 2021

Wed - 14 Apr 2021

صحيفة مكة
صحيفة مكة
نجح فريق من الباحثين الأمريكيين في ابتكار منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها تشخيص الإصابة بمرض تصلب الجلد النادر، الذي يؤدي إلى تصلب السطح الخارجي للجلد وبعض الأعضاء الداخلية بالجسم.

تمكن فريق الدراسة في قسم الهندسة الحيوية بجامعة هيوستن الأمريكية من تفعيل البرنامج على جهاز كمبيوتر محمول قياسي يعمل بمعالج تقليدي من فئة كور أي 7 بسرعة 2.5 جيجاهيرتز، واستطاع الجهاز التمييز على الفور بين صور الجلد السليم والجلد الذي تظهر عليه أعراض المرض.

ونقل موقع «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا عن الباحثين متين أكاي وجون سانت دون من جامعة هيوستن قولهما «نعتقد أن المنظومة المقترحة يمكن توظيفها في المراكز الصحية، من أجل توفير وسيلة غير باهظة ودقيقة لتشخيص مرض تصلب الجلد».

وذكر أكاي أنه تمت تغذية منظومة الذكاء الاصطناعي بصور لحالات إصابة بتصلب الجلد، وبواسطة معادلة خوارزمية تمكنت المنظومة من فحص الصور واكتشاف حالات الإصابة في مراحلها المبكرة.

وأكدت أكاي أنه «بعد مراجعة وظائف المنظومة وتدقيقها، استطاعت التوصل إلى التشخيص السليم بنسبة 100% فيما يتعلق بالصور التي تدربت عليها، وبنسبة 89.6% بالنسبة للصور الجديدة.

يعد اكتشاف المرض في مراحله الأولى مهمة صعبة حتى بالنسبة للمتخصصين والأطباء.

يذكر أن عملية تدريب المنظومة على اكتشاف الحالات المرضية تستغرق أقل من خمس ساعات.