X

إنفوجرافيك: 12 نصيحة تساعدك لتكون من رواد الأعمال

الاحد - 28 مارس 2021

Sun - 28 Mar 2021

الكثير من المواقع على الإنترنت يقدم النصائح التي إذا ما توفرت في شخص يصبح مؤهلا ليكون من رواد الأعمال، وكيف يمكنه النجاح في إدارة أعماله، ولكن ريادة الأعمال تتطلب الكثير من المهارات التي عادة ما تكون في حاجة للتدريب والتأهيل ليصبح رائد الأعمال قادرا على إنشاء شركة وإدارتها بشكل جيد، ولكن تنقص بعض الأشخاص الصفات اللازمة، لذلك ما إن تعرف هذه الصفات يكون بإمكانك اكتسابها بالتدريب والعمل، ومن هذه الأمور التي ذكرتها بعض المواقع، مثل Entrepreneur وTech Republic وQuick Books:

01 الحماس الكافي لتكون مدير نفسك







في ريادة الأعمال من يدفعك للعمل، هو أنت فإن لم تقم بالأعمال فلن تجد شخصا يذكرك بها أو يخبرك بالعواقب التي تلحقك إذا لم تقم بها.

02 الانفتاح للأفكار الجديدة

إن الأفكار التقليدية لا تنجح عملك لوجود منافسين كثيرين في السوق، وتذكر أن الأسواق تتغير وكذلك الاتجاهات واحتياجات المستهلك تتغير باستمرار.

03 تحمل الكثير من الضغط

ريادة الأعمال مرادفة للضغط، واحدة من المهارات التي تحتاجها لتكون رائد أعمال ناجحا خاصة في السنوات الأولى، هي تحمل الضغوطات والمسؤولية فلن تكون مسؤولا عن مهمة واحدة فقط بل عليك حل الكثير من المشاكل في أكثر من اتجاه وفي الوقت نفسه.

04 الاستعداد لتحمل المسؤولية

كرائد أعمال، عليك دائما أن تقدم حلا لكل مشكلة، ولكن قد تخطئ في ذلك لذا عليك أن تتحمل مسؤولية أخطائك.

05 القيام بأكثر من عمل في الوقت نفسه

ريادة الأعمال تعتمد بشكل كبير على العمل بشكل أفقي في أكثر من مجال، فعليك التعود على اكتساب مهارة التعامل مع أكثر من مهمة في الوقت نفسه حتى تكون قادرا على إتمام العمل في المراحل الأولى.

06 تأثير آراء الآخرين عليك وعلى قراراتك

إن كنت سريع التأثر بالآراء من حولك فيجب أن تضع في اعتبارك أن هناك من سيحاول إحباطك، لكن يجب أن تكون قويا لتميز بين التعليق بهدف الإحباط أو التعليق بهدف النصح والإفادة.

07 لا تقلد قصة نجاح شخص آخر

إذا كنت تعتقد أن بإمكانك تقليد قصة صديقك فأنت مخطئ، عليك العمل بالبحث عن فكرة مناسبة لشخصيتك وأحلامك وأن تكون فريدة ومختلفة عن الأفكار الموجودة في السوق حتى تتمكن من النجاح كرائد أعمال.

08 أجر أبحاثك بشكل كاف

أيا كان العمل الذي تريد أن تبدأ به سوف يتطلب منك الكثير من البحث، وقبل اتخاذ الخطوات الأولى، يجب أن تصبح خبيرا بمعرفة الأمور المربحة، إذ أن توفر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي فرصة لعمل بعض الأبحاث الفعالة حول بناء تجارة مربحة فاستغل الفرصة.

09 خطط للنمو المهني

النمو، هو سر نجاح الشركات الناشئة ورواد الأعمال، عليك النظر للمستقبل والبحث عن فرص النمو وكيف ستزيد من المبيعات، وما هي الأمور أو الخدمات التي ستطورها مع الوقت حتى توسع قاعدة عملائك.

10 الحس التجاري

الشركات الناشئة في كثير من الأحيان لا يمكن التنبؤ بها، فيجب أن تفهم السوق وتنمي حسك التجاري لتعرف كيف تحصل على عملاء أكثر وكيف ستحقق إيرادات، حاول أن تحدد كيف أخذ معاصرك منتجاته إلى السوق.

تعرف على خبير مالي للحصول على فكرة عن نوع المال الذي ستحتاجه ووضع خطة لكيفية إنفاقها.

11 لا تشتر كل ما تحلم به

رواد الأعمال يعملون ضعف عدد الساعات التي يعملها الموظفون عادة، ويضطرون للتنازل عن الكثير من المميزات الموجودة في حياة الأشخاص العاديين خاصة في سنوات التأسيس الأولى، إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون مقاومة رغباتهم الشخصية خاصة تلك التي يحتاجون فيها إلى المال فعليك تدريب نفسك على شراء الأمور الهامة فقط.

12 وجود المال

لا يجب أن تكون ثريا لتبدأ عملك، ولكن يجب أن يكون لديك أساس بسيط تستطيع أن تبدأ به فبدون التمويل ستعاني من النفقات الخاصة.