X

الشورى يناقش نظامي التقاعد المدني والعسكري

السبت - 06 مارس 2021

Sat - 06 Mar 2021

عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة سابقة للشورى (مكة)
عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة سابقة للشورى (مكة)
يناقش مجلس الشورى بعد غد عبر الاتصال المرئي، تقريرا مقدما من لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن تعديل مقترح على نظامي (التقاعد المدني والتقاعد العسكري)، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه توصياتها تمهيدا لطرحه للنقاش.

ويسعى التعديل وفقا لتقرير اللجنة المحال إليها إلى إضافة مادة لنظام التقاعد المدني تكون (المادة الـ24 مكررة)، ومادة إلى نظام التقاعد العسكري تكون (المادة الـ23 مكررة)، تهدف إلى معالجة أوضاع وحالات المفقودين ممن ثبت فقدهم بحكم قضائي نهائي لسد أي فراغ تشريعي في مثل هذه الحالات.







كما أدرج المجلس على جدول أعمال جلسته الـ21 تقريرا آخر مقدما من اللجنة المالية، بشأن التقرير السنوي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق للعام المالي 1440 / 1441هـ، (هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية حاليا)، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير والرفع بالتوصيات تمهيدا للنقاش، إذ أكدت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس أن على مركز تحقيق كفاءة الإنفاق إعداد استراتيجية متكاملة لجميع أعماله تربط الأولويات بالأهداف الاستراتيجية، وتشتمل على تحديد الفجوات الحالية في كفاءة الإنفاق الحكومي والشراء الموحد وبرنامج «اتزان»، ووضع مبادرات ومشاريع ومستهدفات ومؤشرات أداء تفصيلية لسد هذه الفجوات خلال مدى زمني محدد.

وسيتخذ المجلس قراره بالتصويت على ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك بعد الاطلاع على وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة بعد طرح تقرير اللجنة للنقاش.

كما يطلع المجلس على وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار سابقا (وزارة الاستثمار حاليا)، بعد طرحه للنقاش، حيث يتخذ المجلس قراره اللازم بالتصويت على ما تضمنه التقرير من توصيات.

وفي الجلسة نفسها يصوت المجلس على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة، تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء، بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير في جلسة سابقة.

وضمن الموضوعات المدرجة تقرير مقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع تنظيم المركز الوطني للقطاع غير الربحي.

أبرز توصيات الشورى لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق:

إعداد استراتيجية متكاملة لجميع أعماله

تحديد الفجوات الحالية في كفاءة الإنفاق الحكومي

تحديد الفجوات بالشراء الموحد وبرنامج «اتزان»

وضع مبادرات ومشاريع ومستهدفات

وضع مؤشرات أداء تفصيلية لسد الفجوات