برجس حمود البرجس

خدمات منصة قوى للتمكين وتحسين الأداء

الثلاثاء - 23 فبراير 2021

Tue - 23 Feb 2021

أصبح بإمكان أصحاب المنشآت - مهما كان حجمها - الاستفادة من «منصة قوى» والتي تحلل وضع منشأتك وتطلع على المؤشرات المتعلقة بشفافية وبطرق تفاعلية، وكذلك المؤشرات الاستباقية، وجميعها يساعدك في تحسين أداء منشأتك.

المسألة ليست أتمتة إجراءات فحسب، بل إضافة «ذكاء الأعمال» ضمن الخدمات التي تقدم للمنشآت لتساهم في توسع أعمال المنشآت ورفع كفاءة الأعمال وتحسين الأداء، ويعتبر هذا الجزء مكملا للتشريعات والتنظيمات لأنظمة «الموارد البشرية».

أكثر من نصف مليون منشأة تستفيد من خدمات منصة قوى والتي تتيح إنجاز جميع الخدمات المرتبطة بالعمل والموظفين بسهولة وأتمتة كاملة، وهذا يهدف إلى تعزيز التحول الرقمي ليسهل الإجراءات وسرعة اتخاذ القرار وزيادة مستوى الشفافية، ورفع الجودة وتحسين تجارب المستفيدين.

خدمة «إصدار شهادة السعودة» لتوضيح وضع ومدى تحقيق المنشأة لنسب التوطين المطلوبة وفقا لبرنامج نطاقات هي إحدى خدمات منصة قوى، وهذه الشهادة مهمة لعدة أسباب، من أهمها التقديم على المناقصات الحكومية والحصول على المستخلصات المالية المشاريع. الخدمات التي تقدم على منصة قوى كثيرة وتختلف أهميتها وكثرة زيارتها من قطاع لآخر ومن منشأة لأخرى، وهنا سنذكر بعضها دون ترتيب لهدف التوضيح.

نظرا لأهمية خدمة التأشيرات وحرص المنشآت عليها، أضافت منصة قوى «خدمة خطة التوطين» التي تهدف إلى توفير أداة تفاعلية لصاحب المنشأة لمتابعة سير تقدم منشأته في رفع التوطين قبل نهاية فترة السماح من نطاقات بهدف مساعدتها في البقاء في النطاق الأخضر.

من أهم الخدمات المقدمة أيضا لأصحاب المنشآت في منصة قوى هي «خدمة المستشار الإلكتروني» التي تعرض عددا من المؤشرات الحيوية التي تهم صاحب المنشأة، وكذلك تقدم الخطوات اللازمة لتحسين وضع المنشأة وزيادة الوعي والمساعدة في رفع أداء المنشأة ومراجعة تقييمها بشكل آلي وتقديم النصائح والخيارات.

كثيرون يستفيدون من «خدمة مؤشرات العمل» التي تتيح للمنشآت الاطلاع على أداء المنشأة عن طريق قياس عدة معايير أهمها نسبة التوطين وتوطين النساء والموظفين ذوي الأجور المرتفعة ومتوسط أجور السعوديين ومتوسط الاستدامة الوظيفية، وتساعد هذه الخدمة في معرفة أداء المنشأة مقارنة بالمنشآت الأخرى لتساعد في تحسين أدائها. أما «خدمة لوائح تنظيم العمل» فهي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونيا، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل.

هناك أيضا خدمات تقدمها منصة قوى تحاكي وضع المنشآت، وتتفاعل معها مستهدفة التميز المؤسسي مثل التقرير الشهري للمنشأة وخدمة التوطين التفاعلية ودليل نظام العمل التفاعلي. خدمة «التقرير الشهري للمنشأة» تقرير مفصل لحالة المنشأة يُشارك مع أصحاب الأعمال حول أداء بيانات منشآتهم حيث يتم إرسال تقرير تفاعلي شامل شهريا عبر البريد الإلكتروني لأصحاب المنشآت لإطلاعهم بشكل استباقي على حالة المنشأة في سجلات الوزارة. خدمة التقرير الشهري تعزز من اطلاع أصحاب الأعمال على سجلاتهم في الوزارة، وتضمن حصولهم أولاً بأول على كل المعلومات والمؤشرات المتعلقة بمنشآتهم، إضافة إلى التنبيهات الاستباقية التي تهمهم في التخطيط واتخاذ التدابير اللازمة.

دليل نظام العمل التفاعلي يعد مرجعا أساسيا لصاحب العمل والعامل، ويشمل جميع إجراءات وقرارات أنظمة العمل، ويهدف من خلاله إلى رفع مستوى الوعي للعاملين في سوق العمل السعودي. «خدمة التوطين التفاعلية» تمكن أصحاب المنشآت من معرفة قرارات التوطين الخاصة بنطاق منشآتهم بشكل واضح، وتساعد هذه الخدمة أصحاب المنشآت على معرفة الاشتراطات الخاصة لقرارات التوطين قبل تأسيس الأعمال، وتوضح لوحة البيانات التفاعلية أهم المؤشرات والمعلومات التي تخص المنشأة في نطاقها الخاص بها، كما يمكن للمنشأة استخدام حاسبة نطاقات التفاعلية لمعرفة اشتراطات التوطين، كما تعمل التنبيهات الاستباقية للمنشأة على التنبيه بالإجراءات المهملة لتفادي المخالفات والتأخير.

خدمات أخرى مثل «التأشيرات المهنية الفورية» و»إصدار وتجديد رخص العمل» و»خدمة نقل خدمة موظف مقيم» و»تغيير مهنة موظف مقيم»، هذه الخدمات تمكينية تقدمها منصة قوى ليس بشكل مؤتمت فحسب، بل بنوع من الخدمات التفاعلية التي تضيف نوعا من ذكاء الأعمال والتسهيلات والتي تساهم في مواكبة تطوير الأعمال.

أخيرا - وربما لم أسرد جميع الخدمات - أرى أن «خدمة برنامج أجير» سيستفيد منها كثير من المنشآت لو علمت عنها، حيث يستطيع صاحب المنشأة الاستعانة -مؤقتا- بالقوى العاملة المتواجدة في المملكة لتلبية احتياج منشأته ومشروعه، فبدلا من الاستقدام، يمكن للمنشآت الاستفادة من القوى العاملة المتوفرة والمتواجدة في المملكة، وهي بمثابة نقل كفالة مؤقتة.إذا ابتعدنا قليلا عن التعاملات اليومية لملفات الشركات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفكرنا بأدوات تنظم وتدير وتستبق الأحداث لهذه التعاملات، فإن منصة قوى ربما هي البنية التحتية لإدارة تلك الملفات بطرق متقدمة.

Barjasbh@