إنفوجرافيك:هوس البحث عن الشهرة علامة مبكرة على تنمر الأطفال

الاحد - 21 فبراير 2021

Sun - 21 Feb 2021

تقود علامات تحذيرية عدة الآباء وأولياء الأمور للتعرف على أن أطفالهم تعرضوا للتنمر بشكل أو بآخر أو العكس أنهم أصبحوا يتنمرون على أقرانهم في المدرسة، بينما تدل علامات أخرى على أن الطفل قد ولج في هذا السلوك وبات يتنمر على زملائه. وقد تكون بعض العلامات مؤشرا على أن الطفل يتنمر على الآخرين لدوافع واهية منها هوس البحث عن الشهرة.

• الانسحاب

يمكن أن يكون الانسحاب أحد أبرز أعراض التنمر، وقد يكون واضحا في وقت مبكر.

الطلاب الذين يتعرضون للتنمر قد يبتعدون عن الأوساط الاجتماعية وحتى عن أصدقائهم وعائلاتهم. قد يكون الانسحاب من أولى العلامات على وجود خطأ ما في حياة الطفل، سواء كان ذلك في المدرسة أو عبر الإنترنت.

• الإحجام عن الذهاب إلى المدرسة

من خلال التنمر الذي يحدث في المدرسة، وحتى إذا كان ذلك عبر الإنترنت فقط، فقد يخاف الطفل من أن يصطدم بالشخص الذي يتنمر عليه أثناء وجوده في المدرسة، لذلك قد يكون الإحجام عن الذهاب إلى هناك علامة تحذير.

قد يقول الطلاب إنهم مرضى، أو اختلاق أعذار أخرى للبقاء في المنزل.

• انخفاض مفاجئ في احترام الذات

إذا كان طفلك يبدو عادة واثقا من قدراته، فقد يكون التحول المفاجئ إلى سلوك الشك أو التشكيك علامة على وجود خطأ ما.

المتنمرون يبتعدون عن ثقة الأطفال بقولهم أشياء لئيمة لهم أو جعلهم يشعرون بأنهم أدنى من أقرانهم. مع التكرار الكافي، قد يبدأ أولئك الذين يتعرضون للتنمر في تصديق هذه الأشياء ويبدؤون في الشك في أنفسهم أو الشعور بعدم الأمان.

• مشاكل النوم

الأطفال الذين يشعرون بالتوتر أو القلق بشأن ما قد يحدث في المدرسة في اليوم التالي قد يواجهون صعوبة في النوم أو البقاء نائمين.

قد لا يكونون قادرين على إغلاق أدمغتهم في وقت النوم بسبب التفكير فيما يمكن أن يحدث غدا أو بسبب استعادة ما حدث في وقت سابق من ذلك اليوم. قد يكون لديهم أيضا أحلام سيئة تجعلهم يستيقظون كثيرا.

• تحولات جذرية في استخدام التكنولوجيا

قد تشير التغييرات الكبيرة في استخدام الإنترنت أو الأجهزة الرقمية إلى مشكلات تتعلق بالتنمر التقليدي أو التسلط عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، قد يشعر الأطفال الذين يبدون فجأة معتمدين على أجهزتهم بأنهم وحدهم في المدرسة بسبب الطلاب العدوانيين، في حين أن أولئك الذين لا يهتمون بهم قد يتلقون رسائل تهديد ويحاولون تجنبها.

• التحول في الصداقات

إذا كان الطفل قد احتفظ بمجموعة مماثلة من الأصدقاء ولكن فجأة ابتعد عنهم دون سبب واضح، فقد يكون ذلك علامة على أن واحدا أو أكثر من الأطفال في المجموعة قد بدأ في التنمر عليهم أو أن شخصا جديدا دخل المجموعة التي تعرض سلوكا متنمرا.

قد يتحدث الأطفال عن الجلوس على طاولات غداء مختلفة أو الشعور بالوحدة في المدرسة.

•علامات قد يكون الطفل يتنمر على الآخرين

في معظم الأوقات، يميل الآباء إلى مراقبة العلامات التي تشير إلى تعرض طفلهم للتنمر، ولكن إدراك علامات التنمر على الآخرين ومراقبتها لها نفس الأهمية. يجب معالجة علامات التحذير التالية على الفور للمساعدة في الحد من التنمر وتعليم الأطفال أن هذا النوع من السلوك غير مقبول.

• زيادة السلوك العدواني

بعد رؤية التنمر على الآخرين يمنحهم القوة والسيطرة، غالبا ما يظهر الأطفال الذين يمارسون التنمر سلوكا عدوانيا متزايدا وقد يبدؤون في اختبار ما يمكنهم التخلص منه.

يمكن إظهار هذا النوع من السلوك تجاه الوالدين أو الأطفال الآخرين الذين يتعاملون معهم.

• لديه أموال إضافية أو ممتلكات جديدة غير مفسرة

إذا عاد طفلك إلى المنزل بممتلكات جديدة لا يمكنه شرحها، أو يبدو أن لديه أموالا إضافية، فقد تكون هذه علامة على أنه يخيف الطلاب الآخرين لمنحه ممتلكاتهم.

اسأل الطفل من أين حصل على هذه الأشياء لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تقديم تفسير جيد.

• يفتقر إلى التعاطف

غالبا ما يظهر الأطفال الذين يعانون من ضعف في التعاطف سلوكيات تنمر لأنهم لا يفهمون كيف يؤثر الألم والمعاناة على الآخرين.

إذا كانوا يضحكون باستمرار على الآخرين الذين يتعرضون للأذى أو الانزعاج في برنامج تلفزيوني أو شخصي، فقد يفتقرون إلى التعاطف الضروري للامتناع عن التنمر على الآخرين.

• يشعر بالحاجة المفرطة إلى أن يكون شائعا

إذا بدا أن طفلك مهووس فجأة بفكرة أن يكون مشهورا، فقد تكون هذه علامة مبكرة على التنمر.

غالبا ما يتم تشجيع الأطفال الذين يمارسون التنمر ودعمهم في سلوكياتهم من قبل الآخرين، مما يجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون.

على الرغم من أنه قد لا يكون الأمر كذلك دائما، إلا أن بعض الأطفال الذين يفضلون أن يكونوا محبوبين أو مشهورين قد يعاملون الآخرين بشكل سيئ للحصول على مكانة أعلى.

• توقف الخروج مع الأطفال عدوانية أخرى

حتى لو لم تلاحظ أي علامات تحذير لدى طفلك، انتبه جيدا لكيفية تصرف أصدقائه.

إذا كان معظمهم يتسمون بالحيوية أو العدوانية، فقد يكون ذلك علامة على أن طفلك قد وقع في المجموعة الخطأ.

• يقضي الطلاب وقتا أطول على الأجهزة فجأة

غالبا ما يقضي الطلاب المنخرطون في التسلط عبر الإنترنت وقتا إضافيا على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الخاصة بهم، حيث يستخدمون الإنترنت لإيذاء شخص آخر.

قد يكونون أيضا سريين بشأن التطبيقات والأدوات التي يستخدمونها عن طريق إغلاق الجهاز فجأة عندما يأتي أحد الوالدين أو الكبار.