مكتبة خاصة لضعاف البصر في فرنسا

الاحد - 21 فبراير 2021

Sun - 21 Feb 2021





المكتبة كما بدت                (تويتر)
المكتبة كما بدت (تويتر)
لمساعدة ضعاف البصر في فرنسا على المطالعة، أسست إحدى السيدات مكتبة خاصة بهم، إذ تباع كتب وروايات طبعت خصيصا لتلك الفئة من المجتمع الفرنسي.

ففي مكتبة فتحت أبوابها منذ أقل من أسبوعين تقدم كتبا وروايات طبعت خصيصا لهذه الفئة، فحجم الأحرف والمسافة بين كلمات السطر الواحد ونوعية الورق المستخدم، وكذلك تدرجات اللون الأسود في الكتابة صممت جميعها بعناية فائقة وأجريت عليها تجارب عدة قبل أن تطبع وتنشر.

وتعد هذه المكتبة الأولى والوحيدة في فرنسا، حيث يقصدها الكثير من كبار السن بالرغم من أن 30% من ضعفاء البصر والمصابين بأمراض القرنية تتراوح أعمارهم بين (20 - 30 عاما) في المجتمع الفرنسي.

وبحسب العربية، قالت مونيك مغنية أوبرا متعاقدة، «هذه المرة الأولى التي أزور المكتبة، فقد حققت حلمي اليوم إذ توقفت عن المطالعة منذ سنين بسبب الأمراض البصرية التي أعاني منها، وأستخدم المجهر لقراءة الروايات التي اشتريتها وأعاني الكثير عندما أحاول قراءة الصحف، فالحروف مكتوبة باللون الرمادي وبأحجام صغيرة، وكان كل ذلك كابوسا في حياتي قبل اكتشاف هذه المكتبة».

وتنتج دور النشر الفرنسية نحو 600 كتاب ورواية سنويا، 200 منها خاصة بضعاف البصر، أي ثلثي الإنتاج العام.

وتعمل هذه المكتبة الاستثنائية مع دور نشر أمريكية ويابانية وعربية كذلك، لتؤمن لروادها الأجانب كتبا وروايات بلغات أخرى غير الفرنسية.