النفايات تشوه حدائق وشاطئ العروس ومطالبات بتفعيل الغرامات

السبت - 16 يوليو 2016

Sat - 16 Jul 2016

طالب عدد من أصدقاء البيئة ومتطوعي غواصي جدة بضرورة وضع أنظمة وعقوبات صارمة للحد من رمي النفايات في الحدائق والمتنزهات وعلى الكورنيش، مما شوه المنظر العام لتلك المرافق والتي وضعت لتكون متنفسا للأهالي.

تفاعل الأمانات

وأشار المتحدث الرسمي لغواصي جدة المهندس فهد الزهراني لـ " مكة "، إلى ضرورة تفاعل الأمانات والتصدي للمخالفين من خلال إصدار نظام ولائحة غرامات لمواجهة العبث المستمر من قبل فئة تهدف إلى تشويه المرافق العامة سواء بعمد أو بدون قصد، خاصة وأن الدولة أنفقت ملايين الريالات من

أجل خلق بيئة صحية يقضي فيها المواطن والمقيم إجازته بصحبة أسرته.

ثقافة المجتمع

وأضاف الزهراني على الرغم من وجود الحاويات في المتنزهات والكورنيش، إلا أن هناك من يظن أن إزالة المخلفات تقع على عاتق عمال النظافة، دون أن يكلف نفسه وضعها في الأماكن الخاصة بها، مؤكدا أن هذه الظاهرة أصبحت في تزايد مع إجازة العيد والصيف.

الصحة العامة

من جهته أوضح مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والقروية لـ مكة أن الوزارة وضعت لائحة بالمخالفات التي تطبق على الأفراد والشركات في حال رمي المخلفات في غير المكان المخصص لها والتي تندرج تحت مخالفات الصحة العامة. وأكد أن تلك اللائحة لا يتم تطبيقها في معظم البلديات الفرعية، نظرا لتهاون معظم الموظفين عن أداء عملهم بالشكل المطلوب، إضافة إلى عدم سن قوانين رادعة للأشخاص الذين يرمون النفايات في المتنزهات والشواطئ والأماكن العامة.