X

12 عنوانا.. واجهة الأدب الصيني

الاحد - 20 ديسمبر 2020

Sun - 20 Dec 2020

يعد الأدب كاللغة، الوجه العاكس لصورة الشعوب وأحد المداخل الرئيسية لها، وكغيرها من الأمم، للصين نتاج ثري من المؤلفات التي ترجمت لأكثر من لغة، تأتي في مقدمتها:

رواية بلزاك والخياطة الصينية الصغيرة لـ داي سيجي

صديقان في أحد الأرياف النائية يخضعان لموجة من الأعمال الشاقة، ولا يجدان ما يشفع لهما سوى موهبتهما في الكلام، يلتقيان بالخياطة الصغيرة التي سيخوضان معها ودونها أنواعا من المغامرات.

رواية بجعات برية لـ يونغ تشانغ

تدور حول حياة 3 نساء (جدة الكاتبة وابنتها وحفيدتها) وتجعلنا نتوغل في الصين، في قصورها كما في سجونها، وفي مشاهدها الجماهيرية الحاشدة كما في مقصورات النساء الهادئة.

رواية بكين بكين لـ شيو تسي شين

خمسة أبطال لرواية تخطى عدد صفحاتها المئتين، يعملون بمهنة التزوير، لكن يظل البطل الرئيسي للرواية هو دون هوانج، الشاب القروي الذي أتى إلى بكين لكي يدرس في الجامعة، وتحول حلمه خلال خمسة أعوام من طالب علم إلى طالب مال.

كتاب الفكر الصيني من كنفوشيوس إلى ماوتسي تونج

الكاتب: غير محدد

النوع: فلسفة

يشرح الفكر الصيني ابتداء من كونفوشيوس حتى الفكر الصيني في العالم الحديث، نشر عام 1963.

الكتاب التاريخي سلسلة الحكماء يتكلمون "لاو تسي" لـ تساي شي تشين

أصيب الحكيم الصيني لاو تسي بالإحباط من الجو السياسي المسيطر في ذلك الحين، فحزم كتبه على ظهر ثور واتجه نحو البراري، حيث انفرد يكتب بحرية ما يجول في ضميره من حكمة مبنية على فلسفة.

الرواية التاريخية رومانسية الممالك الثلاث لـ قوان تشونغ

تدور أحداثها في القرن الثالث، خلال سنوات الاضطراب التي شهدتها البلاد قرب نهاية عهد أسرة يان وعصر الممالك الثلاث في التاريخ الصيني. تروي حياة القادة الإقطاعيين وخدامهم الذين تنافسوا لإعادة أسرة هان إلى الحكم أو إزاحتها.

رحلة إلى الغرب أو القرد لـ وو تشنغن

النوع: خيال تاريخي

سرد خيالي لرحلة الحج الأسطورية إلى الهند للراهب البوذي شوانزانغ، يسافر خلالها للمناطق الغربية في عهد أسرة تانغ مع تلاميذه، القرد والخنزير والراهب الرملي، بحثا عن الأسفار البوذية، وفي طريقهم إلى هناك يواجهون مجموعة من الشياطين والوحوش.

رواية هامش المياه.. الخارجون على القانون من الأهوار لـ شي نيان

تدور حول الحكايات الخرافية المرتبطة ببعض الشخصيات البطولية المضطهدة، المعترضة للاستغلال الخطأ أو المحاصرة من قبل المسؤولين الفاسدين.

رواية حلم الغرفة الحمراء لـ تساو هوشيه تشين

تعد توثيقا وتاريخا مقربا لحياة الصينيين في الفترة ما بين عام 1754 و1791، وتسلط الضوء على كل تناقضات الإمبراطورية الصينية ذلك الحين، بداية من عائلة الإمبراطور وأقربائها وأصدقائها ومحالفيها، مرورا بالفقراء والمساكين والفلاحين ورجال الدين وغيرهم، وأعداء هذه الإمبراطورية.

رواية اليوم السابع لـ يو هوا

تسرد قصة رجل يحكي كل ما رآه وسمعه في 7 أيام بعد وفاته، وبعد انقضاء الأيام يقابل بصورة مستمرة بشرا من كل الأصناف والأطياف يتجولون ويطوفون حول تلك الأرض، كما يتذكر ويستعرض الأحداث الماضية والمؤلمة في حياته منذ أن كان طفلا إلى أن رحل عن هذه الدنيا.

المجموعة القصصية يوميات مجنون للأديب لو شون

مختارات قصصية من مذكراته التي اختار وانتقى منها ما يصلح للقراءة.

المجموعة القصصية حكايات صينية قديمة لـ يحي لو وان شنغ

تضم 121 حكاية من حكايات الصين الغابرة، يرجع معظمها إلى القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، والقرنين الـ16 والـ17 الميلاديين.

الأكثر قراءة