X
عاصم الطخيس

مسلسل (Blindspot) وتنبؤاته المستقبلية

الثلاثاء - 15 ديسمبر 2020

Tue - 15 Dec 2020

ما يحدث في العالم يكاد يكون أقرب للخيال، من انتشار فيروس قاتل وظهور لقاح له خلال أقل من سنة، مما يثير الشك في أننا نعيش في مسرحية ضخمة فِناؤها العالم والمؤدون هم الشعوب، والإعلام يلعب دوره في تسليط الضوء والإخراج، والسيناريو مكتوب من قبل علماء الفيروسات ومختبراتهم، التي تدار فيها حبكة القصة كاملة.

هذا يذكرني بمسلسل (Blindspot) الذي يتطرق لقضايا عدة أشبه ما تكون بتنبيه وتحذير للبشر من القادم المروع. المسلسل من ابتكار وسيناريو مارتن جيرو (Martin Gero) ومن بطولة كل من سوليفان ستابلتون (Sullivan Stapleton) في دور كيرت ويلر (Kurt Weller) عميل الإف بي آي (FBI)، وجيمي ألكسندر (Jaimie Alexander) في دور جين دو (Jane Doe)، وأودري اسبارزا (Audrey Esparza) في دور تاشا زاباتا (Tasha Zapata) والعديد من الممثلين المبدعين. المسلسل يتكون من خمسة مواسم بمعدل 22 حلقة للموسم الواحد، عدا الموسم الخامس الذي توقف عند 11 حلقة بتاريخ 2020/6/23، ليصل المسلسل إلى 100 حلقة.







المسلسل تدور أحداثه عندما يتم العثور على فتاة (جين دو) داخل حقيبة في ميدان التايمز في نيويورك وقت الكريسماس، تخرج هذه الفتاة من الحقيبة وللمرة الأولى تعلقنا بما سيحدث، فنريد المزيد، حيث إن جسد الفتاة العاري مغطى بالوشوم كاملا، واسم عميل الإف بي آي كيرت ويلر موشوم على ظهرها.

هنا نحن كمشاهدين نكتشف خفايا الأمور مع كل وشم يتم البحث عنه ومحاولة تحليله، وندرك عاجلا أن هذه الوشوم ليست عملا فنيا فحسب، بل خطة محكمة للكشف عن الفساد وبعض الأعمال غير القانونية التي تحدث في العالم من الحكومة الأمريكية في عدد من بقاع العالم.

نكتشف مع مرور الوقت أن الأحداث والوشوم ما هي إلا خريطة من أطراف وطنيين رأوا بأم أعينهم ما تفعله بلدهم للشعب والدول الأخرى ويريدون كشف هذا المخطط للعالم أجمع. عملية فك شيفرات الوشوم دقيقة وذكية ومن قام بمثل هذا العمل الفني وربطه لكل حدث أو رمز يدل على ذكاء وعبقرية الكاتب في الربط بين شبكة عنكبوت من خيوط القصة ومجرياتها.

ليس هذا ما شدني لمشاهدة المسلسل، بل ما يهدف له من أحداث مستقبلية، وقد تم التطرق لفيروس ينتشر في العالم من قِبل شركة أدوية لبيع مصلها المضاد للعالم أجمع بمليارات الدولارات وهذا ما نراه يحدث الآن، وقد تطرقوا في المسلسل لكون المصل غير جاهز ويحتاج لستة أشهر للتأكد من أنه صالح فعلا كمضاد.

لم تتوقف أحداث المسلسل عند هذا الحد، بل تطرق لمسألة الخصوصية وكيف لمثل الإف بي أي (FBI) والسي آي إي (CIA) تعقب جهازك أينما كنت في العالم، والاطلاع على محتوياته من دون أن يأخذوه منك، وتلفيق بعض الرسائل والبريد الالكتروني وكأنك أنت من قمت بذلك.

لكن التخطيط والوشوم ذكرتني بأوراق لعبة الماسونية 380 بطاقة، التي وضعت أحداث العالم من أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وسقوط صدام حسين، وتفجير الماراثون، والانهيار الاقتصادي، وتسونامي اليابان وغيرها من أمور كانت على الورقة قبل أن تحدث حرفيا، ويجب الإشادة بأن ورقة اللعب ظهرت عام 1985.

AsimAltokhais@