مجموعة W20 تستهدف سد فجوة الشمول المالي بنسبة 25% بحلول 2025

الجمعة - 20 نوفمبر 2020

Fri - 20 Nov 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
تستهدف مجموعة تواصل المرأة W20، تقليص فجوة الشمول المالي بين الرجال والنساء حول العالم بنسبة 25% بحلول 2025.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي أقامه مركز التواصل والمعرفة المالية (متمم)، بعنوان (مجموعة تواصل المرأة W20 والشمول المالي)، ضمن سلسلة من اللقاءات الافتراضية التي يسعى المركز من خلالها لتنمية المعرفة الاقتصادية بما يتوافق مع التطلعات المستقبلية.

وشارك في اللقاء الشيربا لمجموعة تواصل المرأة العشرين سلمى الراشد، والرئيس المشارك السعودي للشراكة العالمية للشمول المالي ورئيس الفريق السعودي للشمول المالي هيثم الغليقة، ومديرة مركز النهضة للأبحاث جواهر السديري، والمدير التنفيذي لإنديفر السعودية لطيفة الوعلان، وأدار اللقاء مستشار في قطاع الاستراتيجية وتطوير المنظمة بمركز تحقيق كفاءة الإنفاق سحر الشمراني.

تقليص الفجوة

وخلال اللقاء أكدت سلمى الراشد، أن عدم امتلاك بعض النساء حول العالم للحسابات البنكية يعد نوعا من الإقصاء وعدم شمولها ماليا، في حين أن بعض الخدمات البنكية التي قد يمكن تسهيلها تسهم بشكل كبير في تقليص الفجوة المالية بين النساء والرجال.

وفي حديثها عن مجموعة المرأة العشرين، أشارت إلى أن أحد أهم الأهداف التي تسعى إليها المجموعة هو سد هذه الفجوة بنسبة 25% بحلول عام 2025.

تهيئة الظروف

وأوضح الغليقة أن المملكة في قمة العشرين ركزت على توفير الحلول المناسبة والفعالة للفئات الأقل حظا التي تواجه العوائق في الحصول على الخدمات المالية كالمرأة والشباب بهدف تهيئة الظروف المناسبة التي تكفل للجميع الحصول على جميع الخدمات والتسهيلات التي من شأنها الإسهام في الازدهار والتطور وفتح آفاق جديدة لهم.

تمكين السيدات

وأشارت لطيفة الوعلان إلى أن مبادرة الحوارات الوطنية من قبل مجموعة تواصل المرأة العشرين، تهدف لإيجاد منصات إرشادية تسهم في تمكين السيدات من بناء العلاقات المهنية التي توصلهم بذوي الخبرة وتمكينهم أيضا من الوصول إلى العقود الحكومية من خلال تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة كما نرى في منصة (اعتماد).

وفي حديثها عن دور المرأة أكدت الوعلان أن رؤية المملكة 2030 أسهمت بشكل كبير في تغييرات كثيرة خلال السنتين الماضيتين، والتي من شأنها إزالة العديد من الحواجز التشريعية والمالية والاجتماعية.

وأكدت جواهر السديري على أن جمعية النهضة وضعت عدة برامج تهدف إلى دعم تمكين المرأة من خلال تقديم عدة برامج منها برنامج خزنة، الذي يهدف إلى معالجة سلوكيات الإدارة المالية عن المستفيدات من

البرنامج.

تمويل المنشآت

وعن الشمول المالي للمرأة، قالت الوعلان «إن برنامج كفالة دعم وصول المرأة للتمويل، من خلال تقديم حافز للبنوك عند تمويل المنشآت التي تقودها سيدات أو سيدات ورجال، حيث تمكن البرنامج خلال أقل من سنة من مضاعفة عدد الشركات المستفيدة 100%، ويعد هذا النمو سريعا بالنسبة لفترة بسيطة».

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود مركز التواصل والمعرفة المالية (متمم) لإثراء المعرفة المالية وتبادل الآراء والنقاشات، والإسهام في رفع الوعي حول القضايا الراهنة، وإبراز الجهود التي تبذلها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام، ودورها في تنسيق جهود المجموعة لدعم الاقتصاد العالمي خلال هذه المرحلة الاستثنائية، كما يأتي ضمن أنشطة المركز لمتابعة المستجدات المالية والاقتصادية.

الأكثر قراءة