X

قمة تميز السعودية في استضافة المحافل والاجتماعات الدولية12

الخميس - 19 نوفمبر 2020

Thu - 19 Nov 2020

تعد السعودية من أبرز الدول في استضافة الاجتماعات والقمم والمحافل الدولية والإسلامية والعربية، حيث تتميز بموقع جغرافي مميز يربط بين القارات الثلاث وعلاقات سياسية واقتصادية قوية على المستوى العالمي، ورغم أن قمة العشرين بالرياض تأتي افتراضية، إلا أنها ستكون من أهم الاجتماعات التي تنعقد بالسعودية والتي تتزامن مع جائحة كورونا التي أصابت العالم كله.

«مكة» رصدت تاريخ المملكة الطويل والمميز في استضافة كبريات الأحداث والاجتماعات.

اجتماعات دولية

مارس 2012 - الرياض

الاجتماع الخاص بمناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن

انعقد الاجتماع بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وعدد من الدول والمنظمات الفاعلة في مجال المساعدات الإنسانية.

سبتمبر 2014 - جدة

اجتماع جدة

انعقد اجتماع بمشاركة وزراء خارجية 12 دولة ضمت دول مجلس التعاون الخليجي الست، وثلاث دول عربية هي الأردن ومصر ولبنان وتركيا، إضافة إلى الولايات المتحدة لبحث سبل التصدي للتنظيمات المتطرفة.

مايو 2017 - الرياض

قمة الرياض

سلسلة من ثلاثة مؤتمرات عقدت بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى السعودية في أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، وتضمنت القمة اجتماعا ثنائيا بين الولايات المتحدة والسعودية واجتماعا مع دول مجلس التعاون الخليجي وآخر مع الدول العربية والإسلامية.

فبراير 2018 - الرياض

الاجتماع الدولي لمعرف الكيانات القانونية

استضافت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الاجتماع الدولي للجنة الرقابة التنظيمية لمعرف الكيانات القانونية ROC والجمعية الدولية لمعرف الكيانات القانونية GLEIF لمناقشة إدارة أفضل للمخاطر، وزيادة الكفاءة التشغيلية ومساعدة الجهات الرقابية والإشرافية في تحديد هوية كل كيان في الأسواق المالية العالمية.

نوفمبر 2018 - الرياض

اجتماع رباعي دولي بشأن اليمن

عقدت اللجنة الرباعية الاقتصادية بشأن اليمن المكونة من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا اجتماعا بهدف دعم الحكومة اليمنية وتحسين الاقتصاد وإنشاء برامج دعم تسهيلات تجارية.

ديسمبر 2018

اجتماع الدول المطلة على البحر الأحمر

يعد الاجتماع الأول على مستوى وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، وناقش الاجتماع سبل التنسيق المشتركة لحماية وتأمين الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن وأهميته الاقتصادية والتجارية

مايو 2019 - جدة

اجتماع أوبك وشركاؤها

استضافت جدة الاجتماع الرابع عشر للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للبترول والدول من خارجها لمناقشة أوضاع أسواق النفط العالمية، ويرأس اللجنة السعودية وروسيا مع عضوية العراق والإمارات والكويت والجزائر ونيجيريا وكازاخستان وبمشاركة الدول الأعضاء عمان والبحرين وفنزويلا وليبيا وجنوب السودان وأذربيجان وبروناي.

اجتماعات عربية وإسلامية

نوفمبر 2017 - الرياض

اجتماع التحالف الإسلامي

استضافت الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري الذي يضم 41 دولة إسلامية تحت شعار «متحالفون ضد الإرهاب» والذي يمثل انطلاقة حقيقية للجهود في الحرب ضد الإرهاب.

أبريل 2018 - الظهرا

القمة العربية الـ2

حملت القمة اسم قمة «القدس» العربية حيث عززت العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار التي تواجه الدول العربية وتهدد أمنها واستقرارها بحضور الدول الـ 22 الأعضاء في الجامعة العربية.

مايو 2018 - مكة

قمة دعم الأردن

قررت السعودية والإمارات والكويت في اجتماع عقد بقصر الصفا دعم الأردن بحزمة من المساعدات الاقتصادية تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار.

يناير 2019 - الرياض

الدورة العادية الـ 92 للجنة الدائمة للإعلام العربي

عقدت وزارة الإعلام بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية الاجتماع احتفالا باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي ولمناقشة 13 بندا تتعلق بتنسيق العمل الإعلامي العربي.

مايو 2019 - مكة

قمة مكة الطارئة

انعقدت القمتان العربية والخليجية الطارئتان بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كرسالة تحمل وحدة وتضامنا عربيا خليجيا لمجابهة قوى الشر المهددة لأمن واستقرار دول المنطقة.

أضف تعليقاً

Add Comment