X
حسين باصي

طاقة شمسية آمنة

الثلاثاء - 17 نوفمبر 2020

Tue - 17 Nov 2020

قمت بعدة زيارات لأنظمة طاقة شمسية موزعة في عدة مواقع، رغم جمال تركيب هذه الأنظمة إلا أنني وجدت مجموعة كبيرة من الملاحظات، بعضها كانت جمالية وأخرى مرتبطة بالسلامة، والبقية تؤثر عكسيا في الكفاءة.

بالنسبة لي كان أهمها مرتبطا بالسلامة، وأعني بذلك سلامة الأرواح أو المبنى. أما سلامة الأرواح فنحن نتعامل مع مولد كهربائي وقوده الضوء، مما يعني أن هنالك دائرة كهربائية تستدعي توخي الحذر، خاصة إذا اقتربنا منه، من جهة أخرى سلامة المبنى تعني الحفاظ عليه وعدم تحميله أوزانا فوق قدرة تحمله.







01 سلامة الأرواح:

عندما نتحدث عن سلامة الأرواح يكون الحوار حول السلامة الكهربائية والميكانيكية. بعيدا عن «فلسفة» المصطلحات، عدم اتخاذ احتياطات السلامة الكهربائية يؤدي إلى كهربة الشخص المتضرر (وبالتالي تنطبق على المسكين الأغنية ضحكتك فيها كهرباء)، وكذلك يؤدي عدم اتخاذ احتياطات السلامة الميكانيكية إلى إصابة المتضرر بالسقوط أو الجروح أو غير ذلك.

كهربة الأشخاص تحدث عند ملامسة جزء يمر فيه تيار كهربائي، مثل: الألواح الشمسية (عند نقاط معينة) أو العاكس أو البطاريات، وغير ذلك. في الأنظمة «المحترمة» يكون هنالك أجهزة حماية كهربائية تستشعر حدوث هذه المشكلة، ويكون هذا التلامس مع أنظمة الطاقة الشمسية بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك يعني ملامسة المتضرر لجسم آخر قريب من أنظمة الطاقة الشمسية يكون فيه تهريب كهربائي.

مشاكل السلامة الميكانيكية تكون أكثر وضوحا، لكن بعض الأحيان غير بديهية، على سبيل مثال: وجود الكيابل في الأرض، مما قد يسبب عرقلة المارة، وبالتالي يجب استخدام جسور الكيابل الصغيرة.

ضعف الهيكل المعدني المعني بتثبيت الألواح الشمسية بسطح المبنى أو الأرض مشكلة أيضا. خلال زياراتي وجدت أشكالا غريبة جدا وغير آمنة في تثبيت الألواح الشمسية، مثل ربط الهياكل المعدنية بعضها ببعض بواسطة مسامير صغيرة جدا وصدئة، مما يعني أنها قابلة للسقوط في أي وقت. وهذا يشكل خطرا من جانب السلامة الميكانيكية إذا سقطت عند مرور شخص بالقرب منها لا سمح الله. كما وجدت أطرافا حادة كثيرا، وبعضها على ارتفاع العين، وهذه خطيرة جدا، وتحتاج للأخذ في الاعتبار عند التركيب.

02 سلامة المبنى:

نجد هنا مصيبة كبيرة إذا لم يكن المبنى بقدرة كافية لتحمل أوزان الألواح الشمسية على السطح. معظم المباني قادرة على تحمل مجموع أوزان الألواح الشمسية، لكن المشكلة في تركيز الأحمال، وأقصد بذلك أن يكون هنالك أوزان ثقيلة جدا متمركزة في نقاط معينة على سقف المبنى، فقد تؤدي إلى سقوطه أو هبوطه. كثير من الممارسات التي وجدتها تضع كتلا خرسانية على السطح بشكل مخيف، تجعلني أفكر في النزول مباشرة من المبنى خوفا من أن يكون وزني عبارة عن الشعرة التي ستقصم ظهر البعير. لا بد من توزيع الأحمال بالشكل الصحيح أو استخدام طرق بديلة لتركيب الألواح على السطح، للحفاظ على سلامة المبنى من السقوط.

هنالك اعتبارات أخرى يجب التأكد منها للحفاظ على السلامة، وذلك بالاستعانة بذوي الخبرة في فحص هذه الأنظمة.

HUSSAINBASSI@