X

كيف يرسم الطالب الموهوب خارطة الوظائف لنفسه؟

الاثنين - 16 نوفمبر 2020

Mon - 16 Nov 2020

فيما تتولى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، يصنع الطالب الموهوب ويخلق الوظائف لنفسه دون مزاحمة لأحد، ودائما ما يقود عجلة التنمية الاقتصادية والتقنية من خلال خلق العديد من المشاريع الحيوية والريادية التي تسهم بشكل أو بآخر في التقدم العلمي والتقني وفي صنع مستقبل المملكة.

المواهب العلمية
  • موهبة منذ بدأت وتأسست، وهي متخصصة بالمجالات العلمية المتخصصة فقط
  • هناك عدد من الجهات الحكومية التي أنيطت بها رعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية
بعثة موهبة
  • أتت مبادرة "بعثة موهبة" بالشراكة مع وزارة التعليم لتأهيل وابتعاث الطلبة الموهوبين والمتميزين إلى أفضل الجامعات العالمية
  • تسعى المبادرة إلى إنشاء مجتمع معرفي قادر على بناء الوطن من خلال إتاحة الفرصة للمتميزين من الطلاب للالتحاق بجامعات عالمية رائدة ودراسة المجالات التي تشتد الحاجة إليها في المملكة من التخصصات العلمية والطبية والتطبيقية النادرة بما يلبي احتياجات التنمية وسوق العمل ويسهم في مسيرة التنمية للوصول لرؤية 2030
  • تقدم موهبة برامج تأهيلية لطلبتها الموهوبين، ابتداء من المرحلة المتوسطة وتستمر حتى نهاية المرحلة الثانوية لمساعدتهم على تحقيق المعايير المطلوبة للحصول على قبول في الجامعات المعتمدة
  • تعد بعثة موهبة جزءا من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والذي يعنى بمسيرة التعليم في هذا الوطن من خلال تسخير جميع الإمكانات لإعداد أجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن، والسير به لآفاق الرقي والتطور
الطلبة المرشحون للابتعاث

خريجو المرحلة الثانوية السعوديون الحاصلون على قبول في أفضل 100جامعة على مستوى العالم

أين يتم ابتعاثهم

إلى الجامعات المعتمدة من قبل بعثة موهبة (أفضل 100جامعة على مستوى العالم في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا)

مراحل تأهيلهم للابتعاث
  • تأهيل طلبة موهبة من خلال برنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة من الصف الأول ثانوي في برنامج "التأهيل للتميز" والصف الثاني ثانوي في برنامج "التميز"
  • يتم في برنامج التأهيل في التميز التركيز على تدريب الطلاب على اختبار القبول الجامعي SAT والذي تطلبه الجامعات المرموقة في أمريكا.
  • بينما يتم في برنامج "التميز" تقديم خدمات متعددة لضمان حصول الطالب على القبول الجامعي قبل التخرج من المرحلة الثانوية والتي من ضمنها (تدريب SAT – تدريب على كتابة المقال الجامعي – مساعدة في التقديم على الجامعات وتعبئة النماذج – جلسات استشارية فردية – وغيرها)
العائدون من الابتعاث

الطالب الموهوب لا يزاحم غيره في فرصة الحصول على وظيفة، بل هو من يصنع ويخلق الوظائف ولا يبحث عن فرص عمل وظيفية بل يكون الموهوب هو من يقود عجلة التنمية الاقتصادية والتقنية من خلال خلق العديد من المشاريع الحيوية والريادية التي تسهم بشكل أو بآخر في التقدم العلمي والتقني وفي صنع مستقبل للوطن.

دعم الطلاب ماديا

يتم دعم الطلبة ماديا من خلال شراكات المؤسسة الاستراتيجية، ولكن ينبغي عليهم استشعار المسؤولية، وأن الفرصة التي منحت له في هذه المنحة الجامعية قد تكون تكلفتها المادية عالية جدا فمن هذا الباب والمنطلق ينبغي عليهم تحمل المسؤولية فيما يتم منحه ودفعه مقابل ما يحصلون عليه.

رحلات موهبة
  • موهبة لا تنظم و لا تقوم بعمل أي رحلة إلى ناسا أو خلافه على الإطلاق، ولكن الذي يحصل أن طلبة المملكة المشاركين في معرض آيسف الدوري وخلال تاريخ المشاركة في هذا المحفل الدولي الكبير يشاركون نظير تميزهم وحصولهم على نتائج إيجابية متقدمة في تاريخ المسابقة.
  • تشارك المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة ISEF، ويعد هذا المعرض أكبر معرض علمي للمنافسة في مجال الأبحاث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية. ويستضيف المعرض نحو 1800 مشارك من أكثر من 75 دولة حول العالم.
  • تنظم هذه المسابقة مؤسسة Society for Science & the Public الأمريكـية، برعاية من شركة إنتـل حتى عام 2019 وانتقلت الرعاية لشركة Regeneron عام 2020.
  • بدأت هذه المسابقة كمسابقة محلية عام 1950 ثم أصبحت مسابقة دولية عام 1958. وتنظم سنويا في شهر مايو في الولايات المتحدة الأمريكية، ويختلف مكان إقامة المعرض من سنة إلى سنة.
بدأت مشاركة المملكة منذ عام 2007 بناء على الاتفاقية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وجمعية العلوم والمجتمع SSP.

آلية المشاركة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة ISEF​
  • يتم عقد ورشة تأهيلية لجميع الطلبة الفائزين في معرض موهبة للعلوم والهندسة "إبداع"، بهدف اختيار المشاريع التي تمثل المملكة دوليا في المعرض الدولي للعلوم والهندسة “ISEF” .
  • لا توجد أي تكلفة مالية إطلاقا على هذه الإنجازات التي يتم تحقيقها.