وزير التخطيط يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية بشأن خزان (صافر)

الاثنين - 16 نوفمبر 2020

Mon - 16 Nov 2020

وزير التخطيط الدولي (مكة)
وزير التخطيط الدولي (مكة)
دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية إزاء خزان النفط العائم (صافر)، والضغط على الميليشيات الحوثية للسماح للفريق الفني الأممي للوصول إلى الخزان لصيانته.

وأكد الوزير العوج في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن سفينة صافر التي ترسو في ميناء رأس عيسى والمحملة بكميات تزيد عن المليون برميل من النفط الخام لم يجر لها أي عملية صيانة منذ 2014.

مشيراً إلى أن عملية إعاقة وصول الفريق الفني الأممي إلى الخزان من قبل الميليشيات الحوثية يهدد بحدوث كارثة بيئية خطيرة.

ولفت العوج إلى أن تأخر فحص وصيانة الخزان قد يؤدي إلى تسرب وتلوث للمياه على امتداد الشريط الساحل اليمني والإقليمي ويشكل كارثة بيئية خطيرة ويهدد محطات تحلية المياه وتضرر الآلاف من الصيادين ومئات الآلاف من الطيور والأسماك المهددة بالانقراض، منوهاً إلى أن وضع السفينة المتهالك يمكن أن يعرضها للغرق وسيعد ذلك أكبر وأخطر كارثة بيئية على الإطلاق.

وطالب وزير التخطيط المجتمع الدولي باتخاذ جميع الإجراءات والسبل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والضغط على الميليشيات الحوثية للسماح بوصول الخبراء والفنيين لفحص السفينة قبل حدوث الكارثة، مؤكداً أن الحكومة بذلت جهوداً كبيرة في سبيل وصول وتسهيل وصول الفريق الفني الأممي، مشيراً إلى تعنت الميليشيات الحوثية المستمر ومماطلتها وإعاقة وصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية فحص وصيانة الخزان.