مجموعة عمل الإطار تختتم اجتماعها الأخير تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

الخميس - 05 نوفمبر 2020

Thu - 05 Nov 2020

جانب من اجتماع مجموعة الإطار
جانب من اجتماع مجموعة الإطار
اختتمت مجموعة عمل الإطار أعمال اجتماعها السادس والأخير تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، حيث ناقشت المجموعة تقريرها حول تقدم خطة عمل مجموعة العشرين والخطوات المستقبلية نحو النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل.

وكان من ضمن المشاركين ممثلون لوزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية بمجموعة العشرين، إضافة إلى منظمات دولية معنية.

وخلال الاجتماع تناقش المشاركون حول التنمية الاقتصادية العالمية والنظرة المستقبلية والتقدم المحرز في خطة عمل مجموعة العشرين، وفي حديثه عن تقرير التقدم المحدّث الخاص بمجموعة عمل الإطار، والمقرر رفعه خلال قمة قادة دول مجموعة العشرين في الرياض والتي ستعقد في نوفمبر 2020، أشار الدكتور نايف الغيث رئيس الفريق السعودي لمجموعة عمل الإطار قائلا: "جاءت آثار الأزمة بصورة سريعة وحادة، مشكلة بذلك تحّديا فريدا من نوعه أمام مجموعة العشرين من حيث العمل السريع والجماعي".

وتُمثل مصادقة وزراء مالية دول مجموعة العشرين ومحافظي بنوكها المركزية على خطة العمل في إبريل، مصحوبة بتحديثها اللاحق في أكتوبر، البرهان الذي يدل على مدى حسن تنسيق استجابة مجموعة العشرين مصحوبة وسرعتها التي ما كانت لتتم لولا التصميم التام الذي أبدته جميع الدول الأعضاء وتعاونها الراسخ لتخفيف وطأة الجائحة على الاقتصاد العالمي.

قّدم كل من صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آخر تقرير لهما بشأن الاقتصاد العالمي.

وناقش الأعضاء في التقرير السنوي الصادر عن الصندوق بشأن النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل، وتقرير التعافي الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخيارات التي تحقق التعافي الاقتصادي العالمي.

اختتم الاجتماع بعرض تقديمي من الفريق الإيطالي بمجموعة عمل الإطار حيث طرح فيه نظرة عامة على أولويات ذات صلة تحت رئاسة إيطاليا المقبلة، تلاها نقاش عام.