(B20): 50 % من المهن تحتاج مهارات جديدة خلال 5 سنوات

الاحد - 01 نوفمبر 2020

Sun - 01 Nov 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
فيما دعت مجموعة الأعمال (B20) إلى الابتكار في التعليم الرقمي وتوفير الفرص للمرأة، أشارت إلى أن نحو 50% من المهن ستحتاج مهارات جديدة خلال 5 سنوات بسبب التحولات الرقمية.

وأوضح رئيس مجموعة التحول الرقمي بالمجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة stc المهندس ناصر الناصر أن المهارات الأساسية لعدد من المهن خلال المستقبل المنظور بسبب التحولات الرقمية ستتغير، وأن نحو 40% إلى 50% من المهن ستحتاج إلى مهارات جديدة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال الناصر خلال مشاركته في أعمال مجموعة الأعمال الـ20 «مواصلة التعاون مع الحكومات من أولوياتنا، فمجموعة الأعمال السعودية عملت وبشكل وثيق مع مجتمع الأعمال الدولي وقادة مجموعة العشرين لصياغة توصيات بسياسات شاملة معنية بالتحول الرقمي، وقد حققت المملكة بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وضمن برنامج التحول الوطني قفزات نوعية وهائلة في البنية التحتية الرقمية، حيث تم إيصال شبكات الألياف الضوئية لأكثر من مليوني منزل خلال ثلاثة أعوام لنصل إلى نسبة 60% من المنازل في المملكة مقارنة بـ 23% سابقا»

وأضاف «ضاعفت المملكة الطيف الترددي المتاح لقطاع الاتصالات 4 أضعاف مما أسهم في تقدم المملكة في مؤشرات سرعات الانترنت لتكون ضمن أعلى 5 دول على مستوى العالم بعدما كانت في المرتبة 105، لذلك من المهم أن نعمل على سد الفجوة الرقمية القائمة والتركيز على بناء القدرات لتكون ملائمة للتحول الرقمي، وأن نعمل على توفير المزيد من الفرص في هذا المجال للمرأة».

ودعا فريق التحول الرقمي في مجموعة الأعمال الـ20 إلى إنشاء بنية تحتية رقمية مرنة ودعمها من خلال تعزيز جاهزية الأمن السيبراني للجميع من أفراد وشركات والاستثمار في رأس المال البشري، إضافة إلى دعم التطور السليم للذكاء الاصطناعي واعتماده حيثما أمكن من خلال توفير بيئة تنظيمية مناسبة ومحفزة للثقة، وتثقيف الشركات والحكومة والمجتمع بشأن التكنولوجيا، وتعزيز مزايا الذكاء الاصطناعي على جميع المستويات.

وأوصى فريق عمل التحول الرقمي مجموعة العشرين بوضع الأسس التي تضمن ازدهار المدن الذكية من خلال دعم الركائز الأساسية وتعزيز القبول الاجتماعي لها على مستوى العالم.

وشارك في القمة مجموعة من قادة العالم من مختلف مجالات الأعمال والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والمؤسسات الدولية من أجل مناقشة القضايا الاقتصادية الأكثر إلحاحا التي تواجه المجتمعات حاليا. وتعد المملكة العربية السعودية هي أول دولة في الشرق الأوسط تتولى رئاسة مجموعة العشرين، حيث تمثل المنطقة والدول النامية.

أبرز التوصيات:


  • إنشاء بنية تحتية رقمية مرنة ودعمها



  • الاستثمار في رأس المال البشري



  • دعم التطور السليم للذكاء الاصطناعي



  • تثقيف الشركات والحكومة والمجتمع بشأن التكنولوجيا



  • تعزيز مزايا الذكاء الاصطناعي على جميع المستويات



  • وضع أسس تضمن ازدهار المدن الذكية



الأكثر قراءة