دراسة: تعليم الأطفال الموسيقى يجعلهم أكثر ذكاء

الأربعاء - 28 أكتوبر 2020

Wed - 28 Oct 2020

كشفت دراسة أنه يتعين على كل أب وأم التفكير في الاستثمار بصورة جيدة في أبنائهم، من خلال تعليمهم الموسيقى والعزف، حيث إن تعلم العزف على إحدى الآلات الموسيقية، لن يساعدهم فقط على منح الأطفال فرصة لسلك طريق فني وممارسة هواية يمكنهم الاستمتاع بها بمفردهم أو مع الآخرين؛ وأيضا هناك كم متزايد من المؤلفات الأكاديمية التي تشير إلى أن الموسيقى قد تجعلهم أكثر ذكاء أيضا.

وأشارت إلى أنه من الممكن أن يوفر العزف على الآلات الموسيقية وتلقي دروس لتعليم الموسيقى على الإنترنت، ملاذا بالنسبة للأطفال الذين قد يعانون من العزلة الاجتماعية الناتجة عن إجراءات الإغلاق المفروضة حاليا لمواجهة تفشي وباء كورونا، وما يترتب على ذلك من تدمير لروتين الحياة اليومية، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرج للأنباء.

من ناحية أخرى، تعد الموسيقى فرصة لتعلم لغة عالمية. لذا فإنه من المهم إعطاء الأطفال فرصة للعزف على أي آلة موسيقية، سواء كانت وترية (مثل الجيتار)، أو إيقاعية (مثل الطبل والدف)، أو هوائية (مثل الفلوت والبوق).

من جانبه، قال ليوني كوسيل، وهو أحد علماء الأعصاب الذين كتبوا الدراسة التي أعدت في تشيلي، والذي تصادف أنه عازف كمان «أعتقد أنه لا يجب أن يقوم الآباء بإلحاق أبنائهم (في أماكن تقوم بتدريس الموسيقى) فقط لأنهم يتوقعون أن يساعدهم ذلك على تعزيز وظائفهم المعرفية، ولكن أيضا لأن الموسيقى تعد نشاطا، سوف يشعرهم بالبهجة.